الاثنين، 15 مارس 2010

نضالات طلاب جامعة ابن زهر باكادير خطوة أخرى على درب إسقاط المخطط الإستعجالي

أطاك المغرب لمناهضة العولمة الليبرالية                                         أكادير في 13 مارس 2010
عضو شبكة إلغاء ديون العالم الثالث
مجموعة أكادير                                                              
تعرف جامعة ابن زهر باكادير، منذ أواخر شهر فبراير 2010، دينامية نضالية واعدة كرد على الوضع الذي تتخبط فيه الجامعة جراء تطبيق ما يسمى مخططا استعجاليا. وكان مفجر الغضب الطلابي هو النتائج ...
الكارثية لامتحانات الدورة الخريفية: التأخر في الإعلان عن النتائج، نقط كارثية ومشبوهة، حرمان الأغلبية من اجتياز الدورة الاستدراكية(تطبيق النقطة الموجبة لعدم استفاء الوحدة المحددة في 20/05). زيادة على تأخر صرف منحة الطور الثاني لما يقرب عن شهر...
 
انطلقت هذه الدينامية بداية بكلية العلوم يوم 18فبراير 2010، واستطاعت تحقيق مجموعة من المكتسبات أهمها تقليص النقطة الموجبة لعدم استفاء الوحدة إلى 20/0.25 وفرض حق كل الطلاب في اجتياز الامتحان الاستدراكي خلال هذه الدورة. وقد استأنف النضال يوم 10 مارس2010 للمطالبة بتعميم المكتسب على جميع الطلاب في امتحانات نهاية السنة (الدورة الربيعية).
 
وقد عرف النضال بالكلية مشاركة مكثفة للطلاب والطالبات وديمقراطية واسعة في التقرير والتسيير، وهو ما حفز إطلاق نضالات أخرى بكلية الحقوق أولا ثم الآداب بداية شهر مارس سبقتها تعبئة مكثفة في صفوف الطلاب. وشهدت هي الأخرى، لاسيما بالحقوق، مشاركة وازنة للطلاب والطالبات وأشكالا تنظيمية نضالية متنوعة (نقاشات موسعة، مسيرات، غذاء جماعي، اعتصامات ليلية، لجن التعبئة والشعارات والحوار والإعلام والمتابعة والمالية...). بل وشهدت كلية الحقوق أيضا نضالات موازية لنقابة أساتذة التعليم العالي الذين نظموا إضرابا يوم 10 مارس احتجاجا على الأوضاع الكارثية بالكلية أعلنوا فيه تضامنهم مع نضالات الطلاب.
 
وإذا كانت معركة كلية الآداب  سرعان ما توقفت دون تحقيق أي مكسب فإن الدينامية النضالية بكلية الحقوق استطاعت ان تحقق مكاسب أهمها تأجيل الدورة الاستدراكية وتقليص النقطة الموجبة لعدم استيفاء الوحدة لطلبة السنة الثانية والثالثة.
ومن المنتظر أن تتواصل النضالات يوم الاثنين 15مارس2010 بمقاطعة امتحانات الاستدراكية بكلية الحقوق والاستمرار في مقاطعة الدروس بكلية العلوم للمطالبة بالإلغاء النهائي للنقطة الموجبة لعدم استفاء الوحدة في كل المستويات وكل الدورات وتأجيل التكامل مابين مواد الوحدة module  إلى مابعد الدورة الاستدراكية (إعطاء الطلاب إمكانية تحسين معدل الوحدة) وتمتيع الطلاب بالنقطة المستحقة في الامتحان الاستدراكي( النقطة المحتسبة في الامتحان الاستدراكي لاتفوق 20/10 مهما كانت النقطة المحصل عليها).
 
إن نضالات طلاب وطالبات جامعة ابن زهر لم تقتصر على مطلب الامتحانات بل اتسعت لتشمل مجمل شروط عيش ودراسة الطلاب من خلال تسطير ملف مطلبي متكامل يضع السياسة التعليمية برمتها في قفص الاتهام (الإصلاح الجامعي والمخطط الاستعجالي).
 
إننا في اطاك المغرب نعتبر  نضالات طلاب جامعة اكادير استمرار للشرارة التي أطلقتها نضالات الشغيلة التعليمية بزاكورة وطاطا وبوعرفة دفاعا عن المدرسة العمومية ونبراسا لما ينبغي أن تسير عليه نضالات الحركة الطلابية المغربية.
 
ونحن في أطاك المغرب إذ نجدد تضامننا اللامشروط مع نضالات الطلاب، نعتبر أن نضالات طلاب اكادير هو رافد لنضال كل الشعب المغربي من اجل تعليم عمومي جيد ومجاني. وهو ما يطرح ضرورة السعي إلى تعميق أشكال التنسيق والتضامن والنضال المشترك بين كافة ضحايا تدمير التعليم العمومي، والخدمات العمومية بشكل عام، من شغيلة وتلاميذ وطلبة ومعطلين ومفقرين بالمدن والقرى.
 
مكتب المجموعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق