الأحد، 28 فبراير 2010

أنشطة أمازيغية مكثفة بالعاصمة الكطلانية برسلونة تكريما للفنان المناضل : بوجمعة أزحاف

عاشت العاصمة الكطلانية برسلونة الأسبوع المنصرم 23/01/2010 على إيقاع أنشطة أمازيغية مكثفة حضيت باهتمام كبير من لدن مختلف الفعاليات الجمعوية المحلية والمنتشرة على الصعيد الإسباني إمازيغن وكطلان بمختلف مواقع مسؤولياتهم المدنية والحكومية بالمنطقة الكطلانية .
وكان حدث تدشين الدار الأمازيغية بالعاصمة الكطلانية /برسلونة خير ما افتتحت به هذه الأنشطة بقاعة المحاضرات بالمقر المركزي

لجمعية Oumnium Cultural، على الساعة 11H00 من صبيحة يوم السبت 23/01/2010 تضمنت قراءات شعرية بمشاركة الشاعر والكاتب الأمازيغي: سالم زينيا الذي احتضنه برنامج " الكاتب اللاجئ" لجمعية PEN Català " القلم الكطلاني " .

11H15 محور" واقع الشعب الأمازيغي"

أطره كل من :

· عبد الواحد العلوي : رئيس مجلس الجمعيات الأمازيغية .

· كارلاس كاسيانوس: نائب رئيس المرصد الكطلاني للغة المازيغية .

· أسماء اوطاح : رئيسة جمعية ثاغراسث الفضاء المازيغي.

12H00 : افتتاح الدار الأمازيغية : وتميز بإلقاء كلمات الشخصيات المدعوة وهم على التوالي :

· أوريول اموروس: كاتب الحكومة الكطلانية المكلف بالهجرة .

· دافيد مينوفاس: المدير العام للتعاون والحركة الإنسانية .

· موحند تلماتين : ممثل دار اللغات

· جوردي بورطا: رئيس جمعية اومنيوم كولتورال.

· لونس بلقاسم : رئيس الكونغريس العالمي الأمازيغي .

· نجاة الهاشمي : كاتبة امازغية حائزة على جائزة رامون لوي للآدات الكطلانية سنة 2008.

· ميجيل أنجيل أيسومبا : مدير اليونيسكو كطالونيا .

· نوريا كامبيس: مديرة مؤسسة Avaloua .

· محمد الزياني : رئيس جمعية بنعمان للبيئة والتراث بالريف ،النائب الأول لرئيس كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بشمال المغرب.

وقد توج حفل افتتاح الدار الأمازيغية هذه الذي اختتمت أشغاله على الساعة 13H00 بمشاركة فرقة يني امازيغ والشاعر الأمازيغي خالد اليحياوي .

وفي نفس السياق ، احنفلت جمعية ثاغراست ـ الفضاء المازيغي مساء نفس اليوم 23/01/2010 بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2960 بمدينة ماطارو ..وهي الدورة التي شاءت الجمعية إهدءها للفنان والمناضل الأمازيغي : بوجمعية ازحاف أحد قيدومي مجموعة تواتون الغنائية .

وقد كان برنامج هذا الحفل متنوعا ومشوقا بغنى فقراته :

· افتتاح الحفل على الساعة 17H30 من طرف ممثلة جمعية ثاغراسث ـ الفضاء الأمازيغي وممثل عن جمعية حي روكافوندا وممثل بلدية ماطرو.

· تلاوة بيان الجمعية المعنون : بيان من أجل الأمازيغية .

· على الساعة 17H45 عرض الشريط الوثائقي " النهضة الأمازيغية "

· على الساعة 18H00 ندوة تحت عنوان " الهوية الأمازيغية بتامزغا والمهجر" اطرها الأستاذان: محند تلماتين : استاذ الأمازيغية بجامعة كاديس ومدير المعهد الكطلاني للغة الأمازيغية ، والأستاذ: محمد الزياني : رئيس جمعية بنعمان للبيئة والتراث بالريف ورئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة والنائب الأول لرئيس كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بشمال المغرب ، تلاها نقاش غني لمحاور الندوة تناول مآل النضال الأمازيغي عبر ثمازغا والمهجر آلياته ونتائجه ثم استراتيجيات الحكومات للتحكم في مساره وتشويه هويته الكفاحية الساعية إلى إثبات وجوده واكتساب كامل حقوق الأمازيغيين المشروعة.

· على اساعة 20H00 تفرغ الجميع تناول وجبات متميزة وخاصة بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة تذوق فيها الحاضرون مختلف الأطباق الأمازيغية المرفقة بالشاي ضمن دلالة التأصيل والاستمرارية لهذا التقليد الأمازيغي العريق .

· الفقرة الثانية في برنامج هذا الحفل كانت مخصصة بامتياز لتكريم وتشريف الفنان بوجمعة أزحاف الذي يجتاز وضعية صحية صعبة دون الجزم بدقة في مدى خطورتها.

· ومن أجل المشاركة في هذا الحفل التكريمي المتميز ، حضر إلى مدينة ماطرو أصدقاء ورفاق الفنان بوجمعة المساهمين في تاسيس فرقة تواتون بالريف : محمد الزياني القادم ـ رفقة أخ المحتفى به عبد الرحمان أزحاف ـ من الحسيمة ، عبد العزيز بنحدو من الدارنمارك ، وعبد الحق أقندوش من مطارو ومحمد المعكشاوي من قلب برسلونة ، كما كان من المنتظر حضور جمال حميد من هولندا ....، وقد شكل حضور هذه الأسماء مفاجأة جد سارة للفنان بوجمعة ادخلت عليه فرحة استثنائية رفعت من معنواته بشكل ملحوظ .

برنامج التكريم تضمن :

· عرض شريط وثائقي عن المسار الفني والنضالي للفنان بوجمعة ازحاف ضمن مجموعة تواتون

· كلمة أعضاء المجموعة : محمد الزياني وعبد الحق أقندوش استحضرت اهم المراحل التي مرت منها المجموعة منذ تشكلها الأول ، مع التركيز على الحضور الدائم لبوجمعة فيها رغم غيابه القصري فترة الاعتقال والمتابعة.

· تقديم أغاني تذكارية جماعية للمجموعة بمشاركة أعضائها الحاضرين : القدامي منهم والجدد أعادت للحاضرين مجد هذه المجموعة المتجدد باغاني قديمة وأخرى جديدة بصمت المسار الفني الطويل لهذه المجموعة الغنائية الأمازيغية المنبعثة من عمق مرحلة السبعينات من القرن الماضي وهي لاتزال بنفس الإصرار والتحدي من أجل المساهمة فنيا في ترسيخ قيم الحب والمساواة والعدالة الاجتماعية وتحرر الشعوب التواقة إلى الحرية والاستقلال.

· توجت مشاركة تواتون ، بإهداء لوحة مصورة جماعية لأعضاء المجموعة عبر مراحلها تضمنت كل عناصرها المساهمين في التاسيس والتجديد .

بعد تواتون تعاقبت على المنصة كل من الفنانة :

· فطوم التي أمتعت الجمهور الغفير بمجموعة اغانيها الجديدة وكذا باخرى لفنانين أمازيغيين مرموقين كوليد ميمون ومجموعة إثران خاصة المتمحورة حول تيمة المرأة .

· فرقة كطلانية تتبنى لغة الإسبرانطو كلغة لأغانيها المستوحاة من التراث الشعبي للغات المهمشة.

وفي الأخير استمتع الجميع بمجموعة من أغاني المتنوعة لمجموعة أسانف الأمازيغية الممتحاة من تراث الأطلس توجت برقصة أحيدوس الجماعية التي حولت القاعة إلى لوحة تتمازج فيها فسيفساء الرقصات بالنغمة الأمازيغية الأصيلة التي تميز هذه الرقصة المشهورة عالميا.

تغطية أسماء اوطاح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق