الأحد، 14 فبراير 2010

رسالة إلى والي جهة تازة - الحسيمة - تاونات


الجديدة : 09-02-2010
إلـــى
السيد والي جهة تازة - الحسيمة - تاونات
الموضوع :شكر على تسوية قضية موقع المزمة التاريخي بالحسيمة

السيد الوالي المحترم،

يشرفني، أصالة عن نفسي وباسم أعضاء جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط، أن أتقدم إلى سيادتكم بخالص الشكر والتقدير وعظيم الثناء والعرفان لما بذلتموه من جهد وأبنتم عنه من حكمة في إيجاد حل إيجابي لما كان يعرف بقضية موقع المزمة بالحسيمة.


لقد تابعنا في الجمعية عن قرب هذا الملف وسجلنا بسرور بالغ حنكتكم في إدارة هذا الملف الذي توج بانطلاق تحريات وحفريات أثرية مؤخرا من طرف بعثة أثرية متخصصة. وكان قد سبق ذلك توقيع اتفاقية بين الشركة العامة العقارية ومديرية التراث الثقافي وجمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث. وبموجب الاتفاقية توصلنا مطلع يناير بدفعة أولى من الدعم المالي قدرها مائة ألف درهم ثم في مطلع فبراير بدفعة ثانية بمبلغ أربعمائة ألف درهم وسلمناهما للسيد رئيس فريق الباحثين على التوالي بتاريخ 09 يناير و07 فبراير 2010م.


وقد بلغنا ما تحيطون به من عناية كريمة فريق البعثة الأثرية، وهذا ما يثلج الصدر ويؤكد حسن تدبيركم لشؤون الجهة عامة وجميل عنايتكم بقطاع التراث والثقافة في تطبيق سليم للمفهوم الجديد للسلطة وتنفيذ أمين للتعليمات الملكية السامية وتوجيهات جلالة الملك أعزه الله بإحاطة الثقافة والتراث والبيئة بما يلزم من عناية ورعاية وصون وتأهيل. وإذا كنا ما زلنا نتابع باهتمام الشق المتعلق بالبيئة ضمن مشروع السواني، فإننا على يقين بأنه بفضل تدخلاتكم الحميدة ستكون النتائج النهائية حميدة إن شاء الله. وجاحد أو جاهل من ينكر أن السلطات المحلية هي مفتاح كل الحلول.


وأستغل هذه المناسبة لأشير إلى أن نتائج تحريات وحفريات موقع المزمة ستكون ذات أهمية علمية وتاريخية عالية. ولا أخفيكم تطلعنا جميعا لهذه النتائج التي بدأت تظهر تباشيرها وذلك من أجل تأهيل هذا الموقع مستقبلا ليصبح موقعا أثريا رئيسيا يتوفر على محافظة للموقع وعلى متحف يضم اللقى الأثرية المستخرجة من الحفريات بما سيجعله معلمة علمية وطنية ومزارا سياحيا يندرج ضمن استراتيجيتكم العامة المندمجة لتأهيل منطقة الحسيمة وجهة تازة الحسيمة تاونات. ونحن في جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث على أتم الاستعداد للتنسيق مع مصالحكم ومصالح وزارة الثقافة لإخراج مشروع تأهيل مندمج لموقع المزمة الأثري.


وفي تقديري فإن فريق الباحثين بموقع المزمة سيكون بحول الله في مستوى المرحلة خاصة وأن رئيس البعثة الأثرية أستاذ ذو تجربة كبيرة وهو أحد أبرز الباحثين في الأركيولوجيا الإسلامية بالمغرب. كما أن طاقم البعثة يضم باحثين من خيرة ما أنجب المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث. وكل أفراد البعثة على دراية عميقة بتاريخ وتراث منطقة الريف، بله تمكنهم من تاريخ وتراث المغرب.
وإذ أجدد لشخصكم كل العرفان والامتنان وأقدم للسيد مدير الشركة العامة العقارية جزيل الشكر والاحترام والتقدير، نأمل أن تواظب الشركة العامة العقارية على دعم فريق البعثة الأثرية إلى حين انتهاء كل الأشغال بما يضمن السير العادي لعمل البعثة العلمية. ولنا اليقين في أنكم حريصون على هذا الأمر أكثر منا وأكثر من أية جهة أخرى.


واسمحوا لي في الختام أن أشير إلى أنه مثلما عرفت رسالتي الأولى إليكم طريقها إلى وزيرة الثقافة وإلى الصحافة الوطنية والجهوية، فإنني سأوجه نسخة من رسالتي الحالية إلى مختلف المنابر الإعلامية وإلى السيد وزير الثقافة، وذلك تماشيا مع توجهات جمعيتنا التي لا تنكر الجميل وتكن الود والتقدير للجميع.


وتفضلوا سيدي الوالي بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام



رئيس جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث


أبوالقـــــاسم الشـــــــــبري



نسخة إلى :


• السيد وزير الثقافة،


• الصحافة الوطنية والمحلية.



رقم : رس- 082/2010


المرجع : رسالتي عدد 021/2009 بتاريخ 16-7-2009


رئيس الجمعية : أبوالقـــاسم الشـــبري :


مركز دراسات وأبحاث التراث المغربي البرتغالي، شارع محمد السادس، ص.ب. 3342 الجديدة




هاتف / فاكس : 86 18 35 0523 /// المحمول : 38 40 21 0661
e-mail : marocarcheo@yahoo.fr //// alinsapmaroc@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق