الثلاثاء، 19 يناير 2010

رسالة موجهة من الكونكريس العالمي الأمازيغي إلى الفعاليات والجمعيات الأمازيغية المغربية والدولية



أزول

تمغناسين، إمغناسن

سيرا على نهجها، تحاول وزارة الداخلية الترامي على الأراضي السلالية لقبائل أيت سكوكو بمنطقة أزغار بمريرت، وتهدد ساكنتها بالطرد من أراضيها الموروثة أبا عن جد، تحت حجة إقامة مشروع تنموي غير

محدد المعالم والأهداف دون استشارة ذوي الحقوق، ودون الأخذ بعين الإعتبار الوضع الإقتصادي والإجتماعي المزري الذي تعيشه هاته الساكنة من غياب للبنيات التحتية كالطرق والماء والصحة والكهرباء والتعليم والخدمات...، وردا على رفض الساكنة للمشروع ذاته، أقدمت السلطات المحلية على متابعة ستة فاعلين جمعويين، ضمنهم أعضاء الكونكريس العالمي الأمازيغي، بدعوى "تحريض الساكنة على رفض المشروع"، كما تم اعتقال ممثلي قبائل أيت سكوكو بدعوى "عرقلة إنجاز أشغال مشروع". وقد شملت حملة الإعتقالات سبعة أشخاص ويتعلق الأمر ب: باحقي محمد، شرعي عبد السلام، شرعي الحسين، الزقلاني محمد، مستحسن أحمد، أيوبي مولاي علي تم إطلاق سراحهم بعد مثولهم أمام الوكيل العام بخنيفرة يوم 15 يناير 2010.
ولأجل هذه الإعتبارات ندعوكم إلى مساندة قبائل أيت سكوكو في محنتهم والمشاركة في القافلة التضامنية التي سينظمها الكونكريس العالمي الأمازيغي بتنسيق مع الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب يوم السبت 23 يناير الجاري إلى منطقة أزغار والتي ستنطلق من الرباط ابتداء من الساعة السابعة صباحا. 

ONG de défense des droits du peuple amazigh, créée le 04/09/1995 ; publiée au J.O. de la Rép. Fr. le 18/10/1995 p.4174; inscrite à la Préfecture de Police de Paris sous le n°:122239P.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق