الثلاثاء، 26 يناير 2010

بيان التنظيمات الأمازيغية بشان احترام الحق في تقرير المصير الثقافي واللغوي


بتاريخ 21/01/2010 اجتمعت التنظيمات الامازيغية الموقعة أدناه في مقر منظمة تاماينوت بالرباط بهدف التداول حول الوضعية الراهنة للقضية الامازيغية ،
وبعد تدارسها للتطورات الاخيرة المتعلقة باوضاع التعليم ووقوفها على ما يخطط له، من التراجع من طرف وزارة التربية والتعليم والمجلس الاعلى له، على ضوء المستجدات التي حملتها أشغال هدا المجلس المنكب حاليا على النظر في وضعية اللغات بالنظام التربوي المغربي، وبعد أن ثبت لديها ما يتم الإعداد له فيما يخص وضعية اللغة الأمازيغية والمتمثل في التراجع عن كل المكاسب التي راكمتها خلال الثماني سنوات الأخيرة في إطار السياسة التي أطلقتها الدولة منذ 2001، تحت شعار "النهوض بالامازيغية باعتبارها مسؤولية وطنية" ودعامة لبناء "مجتمع حداثي ديموقراطي"، ممايهدد التقدم الحاصل في قضايا ادماج الامازيغية في المنظومة التربوية، فانها :
-1. تعتبر ان أي تراجع عن المبادئ التي تم اعتمادها من اجل ادماج اللغة الامازيغية في المنظومة التربوية، والمتمثلة في التعميم الافقي والعمودي والاجبارية وتعليمها لكل الاطفال المغاربة بحروفها الاصلية تيفييناغ، سيكون مسا مباشرا بكرامة الانسان الامازيغي في وطنه ،وسيؤدي الى تدمير الهوية الثقافية الامازيغية، وهو ما يتناقض مع حقوق الانسان وحقوق الشعوب، وسيشكل جريمة ابادة ثقافية عنصرية ضد واحد من اعرق الشعوب في العالم خصوصا وان اليونيسكو اعتبرت ان اللغة الامازيغية مهددة بالموت ما لم يكن هناك مخطط لانقادها.
-2. انه لايمكن ان تنوب اية مؤسسة او أية هيئة عن الشعب الامازيغي في تقرير الحق في مصير لغته وثقافته بواسطة استمارات مصطنعة ومحددة نتائجها مسبقا ، وضعت بهدف تعميق السياسة الاستيعابية التي سبق أن تقررت مراجعتها بالاعتراف بالبعد الامازيغي في الهوية المغربية وبإنشاء المعهد الملكي للثقافة الامازيغية بقرار من أعلى مؤسسة دستورية في البلاد تجاوبا مع مطالب الحركة الثقافية الامازيغة.
وتبعا لذلك :
فان الحركة الامازيغية، ستقاوم بكل صرامة اية محاولة تواطئية للمس بحق الشعب الامازيغي في تقرير مصيره الثقافي واللغوي الذي هو مضمون بالفصل الاول من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الدي يجب على كل المؤسسات المغربية ان تحترمه طبقا للقانون الدولي والوطني.
وتاكيدا لذلك :
تقرر :
-1- عقد ندوة صحفية حول هذا الموضوع بالرباط على الساعة 10 صباحا يوم الاربعاء 17/02/2010 .
- 2 –تنظيم وقفة احتجاجية امام وزارة التربية والتعليم بالرباط بنفس التاريخ على الساعة الثانية عشرة زوالا 12:00. ووقفات احتجاجية جهوية امام الاكاديميات الجهوية للتربية و التكوين وفي اماكن اخرى.
-3- دعوة جميع التنظيمات الأمازيغية الى تنظيم ندوات ولقاءات في جميع أنحاء الوطن للاحتفال النضالي باليوم العالمي للغة الام يوم 21/2/2010 مع العمل على-تعبئة كافة التنظيمات المدنية الأمازيغية والقوى السياسية والمدنية الديموقراطية والمنظمات الحقوقية الوطنية والدولية لمواجهة أية محاولة تواطؤية للمس بالحقوق الأمازيغية الأساسية التي تسندها المرجعيات السياسية والحقوقية الوطنية والدولية.

التنظيمات الامازيغية الموقعة:
-1- كونفدرالية الجمعيات الامازيغية بشمال المغرب. الناضور
- 2-.كونفدرالية الجمعيات لامازيغية بالجنوب=تامونت ن يفوس، أكادير
-3- شبكة جمعيات المجتمع المدني بشمال المغرب. الحسيمة
-4- الكونكرس الامازيغي العالمي. باريس
-5- منظمة تاماينوت –المكتب الوطني. الرباط
-6-جمعية امزروي للدراسات التاريخية والموروث الثقافي.
-7- العصبة الامازيغية لحقوق الإنسان. بيزاكارن
-9- جمعية اناروز.
-10-الحزب الديمقراطي الامازيغي. الرباط
-11-الشبيبة الامازيغية الديمقراطية.
-12-تاماينوت –فرع الرباط –اكدال.
-13-المرصد الامازيغي للحقوق والحريات. الدار البيضاء
-14- جمعية تاوسنا اشتوكن
-15-كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالاطلس المتوسط ( اللجنة التحضيرية(
-16- جمعية اسيكل بيوكرى
-17- منظمة تامينوت فرع اكادير
-18- منظمة تامينوت فرع اشتوكن
-19- جمعية تامواست اشتوكن

ملاحظة:
اللائحة مفتوحة للتوقيع المرجو اضافة أسم تنظيمكم وعرض البيان للتوقيع والمساندة لحماية مصير اللغة والثقافة الامازيغية.

هناك تعليق واحد:

  1. قومي امازيغي" فعلا هده الجمعيات متخلفة وغبية العرب يستولون على الاراضي ويقيمون الدول العربية وانتم تريدون العيش دائما تحت احدية العرب وتستجدون ان يعطوكم بعض الحقوق الحقيرة كاللغة هل تعرفون ان الامم المتحدة تعترف بالصحراء الغربية كدولة عربية مستقلة يبدو انكم نائمون وستضلون نائمين طول حياتكم القوميات يريدون تحقيق مصريهم على اراضيهم وتاسيس دولهم القومية كالاكراد وغريهم وانتم تريدون تحقيق مصير في الريح والهواء الخالي يا عبيد العرب يبدون انكم تريدون ان تبقو حياتكم كلها تحت حكم العرب وعبيد للعرب اتفو عليكم هل هدا هو النضال ياجبناء تخافون من العرب

    ردحذف