الجمعة، 22 يناير 2010

كمال سليمان: القومية الأمازيغية ، قومية تحررية لها شرعيتها التاريخية


أجرى الحوار : أنديش إيدير

إنغميسن تستضيف السيد كمال سليمان المنسق العام للجان التحضيرية للكنغريس العالمي للشبيبة الأمازيغية على المستوى الدولي وفي أول خروج إعلامي له ، أعطى لمحة عن الظروف العامة التي رافقت تأسيس التنسيقية ، كما نفى أن يكون التنظيم المزمع تأسيسه نتيجة لصراع كنغريس صيغة مكناس و ثيزي وزو ، كما اعتبر أن القومية الأمازيغية قومية تحررية لها شرعيتها التاريخية .


من هو كمال سليمان؟


إزداد كمال سليمان يوم 1984/10/11 بمدينة مليلية في ظل العائلة التاريخية الأمازيغية السليمانية المنحدرة من عصبية قبيلة غمارة الريفية . هجر الوطن منذ صغره و عاد إلى دياره في السابعة من عمره, درس التعليم الابتيدائي بمجموعة مدارس إمام الرازي ما بين ,1998-1992 ثم إنتقل إلى مؤسسة فرخانة لتتمة دارسته الاعدادية والثانوية ما بين ,2006-1998 عند حصوله عن شهادته الباكالورية تبع تعليمه العالي بجامعة قاضي قدور موقع الناظور . كان كمال سليمان متميزا بأفكاره القومية عندما كان ممثل للتلاميذ في مجلس تدبير المؤسسة ما بين 2006-2002 و خلال هذه الفترة عرفة ثانوية فرخانة إضطرابات ومظاهرات عنفية على اوضاع التعليم.
عام 2006 تلقى تداريبه التكوينية في النضال الأمازيغي داخل الحركة الثقافية الأمازيغية و في 2007 إنخرط في الحزب الديمقراطي الأمازيغي وبرفقة مجموعة من إمغناس شباب أمازيغ خلقوا الشبيبة الديمقرا طية الأمازيغية و خلال 2008 شرك في الكثر من المظاهرات الاحتجا جية تهم القضايا الاجتماعية والمطالب الحقوقية.
في 2009 صيف تلقى المناضل كمال سليمان محاولة إغتيال من جهات مشكوكة كما يبين البيان التضامني للشبيبة الديمقرا طية الأمازيغية جهة الريف مكتب الحسيمة الصادر في .2009/06/18 وفي اكتوبر من نفس السنة سهم بتأسيس جمعية أمزروي للدارسات التاريخية و الموروث الثقافي.


س: السيد كمال سليمان أنتم المنسق العام للكنغريس العالمي للشبيبة الأمازيغية ، كيف جاءتكم الفكرة ؟


ج : في ظل الوعي الكبير للشباب الأمازيغ حول القضية الأمازيغية ، و في ظل الوضع الراهن للحركة الأمازيغية النظري و الأيديولوجي فإنه طرح ضرورة أن يتم جمع شمل الشباب الأمازيغي في إطار دولي عالمي ، بغية تنظيم الشباب و ممارسة الصغط على القوى العروبية من أجل تحقيق المطالب الامازيغية العادلة و المشروعة في وطننا ثامزغا.


س : ماهي الإستراتيجية التي ستتبعونها كخطة على المدى القريب لشمل شمل الشباب الأمازيغي ؟


ج : أولا اشكرك على هذا السؤال القيم ، في هذا الصدد قمنا بخلق تنسيقية دولية للجان التحضيرية في كل الجهات و القبائل الأمازيغية دون أن ننسى الدياسبورا لأجل بناء كنغريس عالمي للشبيبة الأمازيغية .
و في هذا الإتجاه تلقينا العديد من الطلبات من بعض الشباب الحامل للهم الأمازيغي و حيث سنعمل سوية لهدف إنجاح هذه المحطة التاريخية في التاريخ القومي الامازيغي .
إن هذه اللجان تعبر عن مستوى كبير من الوعي بالقومية الأمازيغية، كقومية تحررية وطنية لها شرعيتها التاريخية المستمدة من تربة ثامزغا .


س : لكن أستاذ كمال هل تتوفرون على الدعم المادي خصوصا ، الكفيل بإنجاح هذه المحطة التاريخية ؟ أم أنكم ستعتمدون على إمكانياتكم الذاتية ؟


ج :إن واقع القضية الأمازيغية يفرض التضحيات من لدن إمغناس و بحكم إمكانيتنا المتواضعة فإننا أقصد في اللجان التحضيرية للتنسيقية توسلنا بقيمنا التنظيمية (ثاويزا) حيث أنشأنا صندوق للمساهمة موجود في كل اللجان على المستوى الوطني و الدولي .


س : هل تنظيمكم هذا أتى كنتيجة مباشرة للصراع المتواجد بين كنغريس صيغة مكناس و ثيزي وزو ؟


ج : نحن في اللجنة التحضيرية كانت لدينا فكرة ضرورة تنظيم شبابي بعد مؤتمر الناظور 2005 ، حين إلتقينا بمجموعة من الإخوة من كل بقاع ثامزغا (الريف ، سوس ، القبايل ، كناريا ...)، فمنذ تلك اللحظة قمنا بعدة اتصالات و بالأخص في المغرب و كناريا و اتصلنا ببعض المناضلين بالجزائر وهولاندا و إسبانيا ، و في الأيام القادمة ستعلن اللجن التحضيرية في مواقعها الجهوية الإنضمام إلى التنسيقية في أفق التحضير للمؤتمر الدولي.


س : على ذكر المؤتمر ، هل لديكم أية معطيات حول مكان إنعقاده ؟


ج :هناك نقاش حول المكان و في هذه الأيام ستقوم سكرتارية دولة المغرب في اجتماعها الأول بمدينة الرباط للجن التحضيرية .


س : سمعنا من بعض الجهات عزمها على تنظيم كنغريس للشباب الأمازيغي ، حيث تم الإعلان عن شهر نونبر الماضي زمنا للإنعقاد لكن تم تأجيله لأسباب مادية على حد تعبيرهم ، ما موقفكم أنتم من هذا التنظيم ؟ و هل تعتبرون أن فكرتكم قد سرقت منكم ؟


ج : يجب توضيح بعض المعطيات لتنوير الرأي العام الدولي , على هامش الملتقى الريف الثاني بالناضور 27-28 شتنبر اتصلنا بالأخ الفرواح سعيد منسق اللجنة التحضيرية جهة سوس ، و شخصيا كمنسق عام للتنسيقية الدولية للكنغريس العالمي للشبيبة الأمازيغية ، أنه تقرر التحضير للمؤتمر مع الإلتزام بالتريث وفق الإمكانيات الذاتية التي لاتسمح لنا في الوقت الراهن المخاطرة بتنظيم هذا الحدث التاريخي ، و لم نبخل عليه بمجموعة من المقترحات ، فاتفقنا بتأسيس اللجان التحضيرية في الجهات كمرحلة أولية و من ثم سكرتاريات على المستوى الدولي تجمع اللجان ، إلى غاية تأسيس الكنغريس العالمي .
إلا أننا تفاجئنا بإعلانهم على تنظيم ما يسمى كنغريس الشباب الأمازيغي ، و بهذه المناسبة أحيي بحرارة اعتراض الكثير من لدن الجهات الأمازيغية المتشبعة بالإستقلالية و قيم الديمقراطية التي أعلنت عن موقفها الواضح و هذا ماجعل مؤتمره فاشل على كل المستويات .


س : ماهي الإضافة النوعية التي ستضيفونها للنضال الأمازيغي ؟


ج : نحن لن ننتكر للمبادئ التي تربينا عليها داخل الحركة الأمازيغية و إننا كأبناء لها مؤمنون بقيم التعدد و الإختلاف و متشبعون بالقومية الأمازيغية كقومية تحررية لها شرعيتها التاريخية المستمدة من تربة ثامزغا و من تضحيات أجدادنا إيمازيغن ( يوغرثين ، أكسيل ، ثيهيا ، ماسينيسا ، شيشونق ، يوبا ، ثامسمانت ...) الكفيلة بتحرر إيمازيغن من قبضة القوميات الإستعمارية , حيث أننا نوجه نداء لأعداء الأمازيغية أن لا مستقبل لهم في ثامزغا 


س : في الأخير أود أن أعطيكم بعض الأسماء و رأيكم فيها ؟


ج : لونس بلقاسم : اسئلوا عنه أبناء إيفران و نفوسة و القبايل
أحمد الدغرني : مناضل أمازيغي أربك القومية العربية
المغرب العربي :إختراع امبريالي استعماري وريث الأنظمة الإستعمارية الإدارية التي مرت على ثامزغا
معتقلي ح. ث. أ : إستمرارية للمقاومة الأمازيغية

هناك 3 تعليقات:

  1. azul
    natchaka omathnagh kamal slimani, sitimaghach awma ijan Lmasira ghazath atanidh ghazath saraha ijan dialogo extra-ordinaire
    t9adighchak abariyinti

    ردحذف
  2. azul ithawmat kamal x thizemmar nnes, nt9ada Asenti Amazigh x ineghmisen n omosso amazigh idanegh issakwad.

    Tanemirt i thawmat, fos g fos as nmon iwemnos

    ردحذف
  3. قومي امازيغي " ازول فلاون ملاحضة ماهدا اللباس الغريب الدي يرتديه هدا الشخص المرجو المزيد من التوضيحات الى الامام لخلق الوعي القومي الامازيغي و التحرر من الاحتلال العروبي البغيض الدي يريد ان يعرب الارض والبشر لكن هيهات الوعي القومي يزداد والمرحلة المقبلة هي استرداد السيادة على اراضينا وبالتالي قيام دول قومية امازيغية على اراضي الاقطار الامازيغية كالقبايل والريف وسوس

    ردحذف