الخميس، 20 ماي 2010

الأمازيغ والكطالان يذكرون حقائق تاريخية من أجل دعم وتعزيز إتحاد الشعبين

الأمازيغ والكطالان يأكدون على العلاقات والصداقة التي تجمعهما في النسخة الثالثة من التؤمة التي تنظمها الجمعية الثقافية لحقوق الشعب الأمازيغي بكتالونيا "ACDPAC" الجمعية الثقافية الكطالانية LA GREDA
وقد أدي هذا الحدث في قاعة نوريا بمدينة ألوط في إقليم GIRONA يوم السبت 3/5/2960 (15 مايو) ، ممثلو الهيأت المنظمة رحبو بالحضور وشرحو الهدف المنشود ، والمشاريع المشتركة ، والعمل معا وكان البرنامج تحت عنوان "التاريخ يربطنا –nax- munasi uyamzr " ، وقدم بعد ذلك المشاركون. أول من تدخل كان هو المؤرخ الكطلاني ألبرت سيرا بلاناس ، حيث فسر المقاومة التي قام بها الفلاحون الكطلانيون pagesos "ضد قوات الإحتلال الكاستيانية التي كانت تهدف إلى ضم النظام الملكي الكاتالاني الأراغوني إلى نفوذها ، و ذالكا ردا على رفض برلمان كاتالونيا إرسال فرقة من الجنود للمساعدة في حرب 30 عاما بين كاستيا و الفرنسيين في بلاد الباسك ، الفترة التاريخية المعروفة باسم remensa التمرد. وتحدث أيضا عن الاستفتاء الشعبي على استقلال كاتالونيا الذي عقد في مدن مختلفة من الإمارة ، وأوضح أن الهدف هو تحقيق الرفاه لجميع قطاعات المجتمع الكاتالوني في نهاية بيانه تحدث عن الإبادة الجماعية الذي يعاني منها الشعب الأمازيغي.

في الجزء الثاني ، تدخل المتحدث باسم الجمعية الثقافية لحقوق الشعب الأمازيغي في كاتالونيا السيد علي الطويل ليشكر الاعتراف و التفاهم والصداقة بين الشعبين ، وشرح وقائع الاسبوع المأساوي في برشلونة semana tragica de Barcelona ،الربيعين الأمازيغيين 1981و2001 وتحدث عن التمييز والاستبعاد للشعب الأمازيغي بعد الاستقلال من البلدان المعربة في شمال إفريقيا وخاصة في المغرب في العهد الممتد ما بين 1956-1998 و سلط الضوء على الأهداف الرئيسية التي نشاركها والتي هي حقوق الإنسان والحرية.

في الجزء الثالث ، المناضل الأمازيغي الكاتلوني بوغابةعلي شدد أيضا على التضامن والقيم العظيمة للإنسانية المشتركة للأمازيغين والكطالانين ، عندما أشار إلى الحرب الأسبانية لاحتلال واستعمار أراضي الريف في أفريقيا عندما كان الشعب الكاتالاني ضد هذه الحرب ، وأصبح واضحا عندما رفضت الأمهات الكاتالانية إرسالالشباب إلى الحرب،وضد الشعب ، الريفي ، الذي اضطر للدفاع عن نفسه وتحدث أيضا عن ريفيو فرانكو ، الشعب الأمازيغي القسري للمشاركة في الحرب الأهلية ضد إرادتهم ، واستخدمت أيضا كدرع بشري أمام النار ، والأسوأ من ذلك كله أن تجنيد الأطفال ، حتى الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما.

وخلص الصحفي عبد الحق الحدوتي التعرض مع لمحة تاريخية عن المغرب منذ الاستقلال حتى الآن ، وتحدث عن الأمازيغ الغير المعربين،ما زالوا صامدين في معظم البلدان الأفريقية ، حالات التي أدت إلى ظهور الحركات الأمازيغية في جميع أنحاء العالم على سبيل المثال الآن ، الكونغرس العالمي الأمازيغي ، والطوارق ، والحركات الطلابية وحركات الحكم الذاتي ، وخاصة في الريف والقبائل وغيرها.

في النهاية المجموعات بوعرفة Ayyawn وPeredelescabres اختتمو الاجتماع مع الموسيقى التقليدية ، حيث المجتمعون إستمتعوأيضا بالحلويات والشاي تمازغا (شمال افريقيا). مشيرا الى حضور أعضاء الجمعية Tawmat الأمازيغية الكاتالونية.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق