الخميس، 6 ماي 2010

الحركة الثقافية الامازيغية بوجدة تختتم ايامها الثقافية

في إطار الأشكال النضالية التي تخوضها الحركة الثقافية الأمازيغية من داخل الجامعة المغربية موقع وجدة،نظمت أيام ثقافية تحت شعار " إقرار دستور ديمقراطي شكلا و مضمونا،مدخل لأي إصلاح". و ذلك أيام 14-15-16-17-18 كوزيور 2960 الموافق ل 27-28-29-30 أبريل 01 ماي 2010،و قد تخللتها مجموعة من الأشكال النضالية على الشكل التالي :
يوم الثلاثاء بكلية الأداب : معرض الكتاب،منشورات،أشرطة،لافتات و ملصقات...و ندوة حول" التراث الأمازيغي" من تأطير الأستاذ قسوح اليماني. و ليلا بالحي الجامعي بالإضافة إلى المعرض و المنشورات....كما كانت هناط حلقية نقاش حول شعار الأيام.
يوم الأربعاء بكلية العلوم : معرض الكتاب،منشورات،أشرطة،لافتات و ملصقات..و كذا دردشة .و ليلا بالحي الجامعي كانت هناك ندوة حول " المشهد السياسي بالمغرب" من تأطير الأستاذ سمير المرابط،إضافة إلى معرض الكتاب و المنشورات....
- يوم الخميس بكلية الحقوق : معرض الكتاب،منشورات،أشرطة،لافتات و ملصقات..،مسرحية من تقديم فرقة GTS آيث طيب تحت عنوان " ثسغاث نتمغارث" ( حق المرأة) بالإضافة إلى حلقية نقاش بعد ذلك و حلقية أخرى بالحي الجامعي ليلا.
- يوم الجمعة بالحقوق : بالإضافة إلى معرض الكتاب و المنشورات.... كانت هناك حلقية نقاش بالكلية، و تظاهرة احتجاجية تنديدية بالتهميش و الإقصاء الممارين على إيمازيغن و كذا الإعتقال السياسي في صفوف الحركة الثقافية الأمازيغية ،و قد عرفت هذه التظاهرة مشاركة جماهير طلابية غفيرة.
و قد اختتمت هذه الأيام الثقافية بأمسية فنية ملتزمة بمشاركة مجموعة من الفعاليات الأمازيغية الملتزمة،و فيها تم تكريم الفنان الأمازيغي قاسم الورياشي " قوسميت".































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق