الأربعاء، 5 ماي 2010

(المعهد الملكي للثقافة الامازيغية) ينظم ندوة وطنية بالحسيمة حول"الريف و إشكالية التنمية"

بتنسيق مع المجلس البلدي لمدينة الحسيمة نظم المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ندوة وطنية بدار الثقافة بالحسيمة يومي الاثنين و الثلاثاء 03-04 ابريل تحت عنوان " الريف و إشكالية التنمية " من تاطير مجموعة من الاساتذة الباحثين من مختلف مناطق المغرب .
افتتح الندوة بكلمة لكل من رئيسة المجلس البلدي للحسيمة السيدة فاطمة السعدي و الامين العام للمعهد الملكي للثقافة الامازيغية السيد حسن المجاهد اكد فيها "أن مساهمة البحث العلمي في مشروع النهضة الثقافية والإقلاع الاقتصادي والتنمية المستدامة لمنطقة الريف أضحى ضرورة ملحة".
ليفسح المجال لمداخلات الأساتذة المشاركين تناولوا فيها مجموعة من الخطوط العريضة من قبيل "سؤال التنمية في الريف" من عرض ميمون ازيزا أستاذ بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بمكناس وموضوع "المقاربة الحالية لتنمية أقاليم الشمال المغربية" لجمال الكركوري استاد بكلية الاداب و العلوم الانسانية القنيطرة ناقش الاساتذة في مواضيع "البنيات العقارية بالارياف" و "المؤهلات التاريخية وبالبيئة و الثقافية بالريف" و "اثار التدخل الاجنبي على التنمية بمنطقة "...
وعرف اليوم الثاني للندوة نقاش مواضيع "مساهمة الدولة و المجتمع المدني في تنمية الريف" وموضوع " الهجرة الدولية و التنمية المحلية " وكذلك "الانشطة الاقتصادية و التنمية " وموضوع "التراث و التنمية" .
واختتمت الندوة بكلمة لكل من سعاد بلقايد عن المجلس البلدي للحسيمة شكرت فيها كل من ساهم في تنظيم هذه الندوة مؤكدة بان المجلس البلدي يعمل جاهدا للانخراط في العمل التنموي بمدينة الحسيمة خصوصا وبالريف عموما وتلتها كلمة للسيد لحسين مجاهد عبر فيها عن شكره للمجلس البلدي للحسيمة لمساهمته في انجاح هذه الندوة مشيرا الى ان المعهد الملكي للثقافة الامازيعية يعقد مجموعة من الشراكات مع الجمعيات المدنية بالريف بهدف الحفاظ على التراث و تنمية المنطقة .
تغطية شبكة دليل الريف









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق