المنطقة ، لتكون الرسائل الثائرة التي تحملها كلمات الفنان بالجنوب الشرقي ذات أبعاد فلسفية ورمزية عميقة تحتضن في طياتها تعابير
وتيمات تعكس مرارة الحياة والشقاء الذي يعيش فيه الإنسان الأمازيغي بهذه المناطق المهمشة والمقصية، للتعبير عن رؤية الفنان الثائر والمتمرد والآمل للتغيير، متوسلا بذلك حروفا وكلمات وتعابير ستمكن محيطه و إياه من التحرر والعيش في الأعالي كما عودته ذلك ثقافة أسلافه و أجداده معلنا تحديه لشتى أشكال القهر و الاستعباد....وتؤطر هذه القصائد المغناة ((Poèmes chantés مرجعية سوسيو ثقافية وسياسية ((Socioculturelle et Politique محضة مسبوقة بوعي هوياتي، حاولت العديد من المجموعات الغنائية الملتزمة ( صاغرو، أمناي ، إمنزا ، تنالت ، تاكراولا ، تغرمت ، إمال ، إتران كلاون ، ملال ، أنكمار، أيت سعيد ....) نقله وترجمته عبر آلة معتوب لوناس ( القتارة/ Guitare) وغيرها من الآلات الموسيقية الحديثة بتناغم مع أخرى تقليدية قديمة ( الناي ، لارمونيكا ، ....) ، وعلى نحو أسلاف الأغنية الأمازيغية ( يدير ، ولحلو ، ... ) ، فقد ضلت التيمات المسيطرة على أغاني هذه المجموعات تدور حول: الاعتقال السياسي ، الإقصاء ، الشوق للحرية ، الأمل الضائع ... في جانبها التشاؤمي في مقابل الدعوة إلى الوحدة والصمود وقوة العزيمة من جهة ثانية ، ولعل ما يؤكد ذلك هذه المقاطع القصيرة والمقتطفة من ألبومات المجموعات السالفة الذكر:
o أمناي عن الاعتقال السياسي :
Regl-n ghifsen tiflewin
Id ma-tsen nna miten uwin
Allan s yid d tifawin …..
o إمنزا عن البراءة والأمل :
Itesn mdden igellin
Saha nk ayazgu ahnin
Sut rezma-sn tiflewin…
o أنكمار عن الاخوة والتضامن:
Nnanagh g imzgan
Arraw n umazigh
Ayt mat-n ayd gan
Arraw n umazigh
Amm ufus d itudan
Mqqar nennagh
Ayt mat-n aynga
o صاغرو عن القهر والإقصاء :
Sg mayd illa muha itteddu s uzir
Irmi muha aghrum irmi abadir
Tekka tarak ddula s ughwerc a muha fafa
Widgh-k yumzan am-r ufin ssighnak afa…
o تاكراولا عن وفاء رموز القضية الأمازيغية و استنكار الاستيلاء على الثروة :
Llaz ddus tteris
Tanbatt n uflellis…
yusin aggwa ad ifsis
kata-s rehu I bu wedis
agh ikan atemmis
llaz ddus tteris
tanbat n uflellis
da yennuy lmirsidis
ar ittafes i wadis
amazigh iccat ifis
inghat laz yuss adis
g ttelfaza isawl uxnnis
ku-d isawal ittemsis…
o إمال عن رموز وشهداء المقاومة المسلحة :
Tarwa nk da ttelmad
Azayd uhmad…
Maca iga i33zzi….
o تنالت عن تيمة الإنسان والزمن :
Smneqr izbyan a yelli tekcmt
Tagerst illa uwri
Tifawt tella tewuri
Illa usmmid yili uwri
Tamghera ur-ta telli
Tadesa tella g imi…
o ملال عن اللغة الأم :
Tirra ula isfra
Tatsa ula awal…
Awal ad nini
Ilkemd was annasi
Acdad nnegh ad nasi…
o تــــــــيــــفا عن فلسفة الحياة وسؤال الأمل :
Mad ur tellit yuf is naghul ur ta
Yuli-d wayyur yuzen-d asidd ifsan
Magh ag i-tezhit awa ?
Magh ag i-tezrit awa ?
Is ta k-ur-zrin ayt umareg ?
Is ta k-ur-ufin ayt usawen ?
Is ta k-ur-bdiren ayt usawen ?
Is ta k-ur-udiren ayt igherm ?
A k-ssendun tameghra
a k-ssendun tamegra.
o تغرمت عن التشبث بالهوية :
Berra berra
Umani tegit
Ima nekkin udadegh ad gigh
Dadegh ag nxater dadegh ag luligh
Tennit abrid win wakkuc adak-d uwigh
Tgiti d abujadiy tghalt is ur ghrigh
Takwrt aydda nu ur-id is ak zzenzigh
o أيت سعيد عن مناجاة الطبيعة والرغبة في فك القيد :
Awa zayd aman
Kks akarif I temazighet
Awa zayd aman…..
o إتران كلاون عن واقع الأمازيغية والدعوة إلى الصمود :
Ayyuz iymazighan kullu
Tudert iymazighan kullu
Tamazighet awal nnegh
Tifinagh adiss netturu
Cicung,yuba,aksil,yugrten
Abrid nesn ag netteddu…
فانطلاقا من هذه المقاطع القصيرة التي نأمل أننا قد أرصدنا من خلالها، بالرغم من أننا لم نقف وبدقة عند كل مقطع وأغنية بعض التيمات المعالجة والقائمة أساسا على المرجعية التي أسلفنا الذكر عنها، حيث الإشارة إلى ماهو سياسي ، ثقافي ، اجتماعي ... ،إلا أن الأجدر والأهم في كتابة هذه المقال هو التعريف أكثر بموهبة وعبقرية فناني جبال وتلال و أودية ... الجنوب الشرقي " الحاملين عبر أغانيهم وكلماتهم وأشعارهم، لهم وتطلعات وآمال و ألآم مجتمعاتهم ومحيطهم..." كما يزكي ذلك الشاعر والكاتب الفرنسي "شارل بودلير" في محتوى كلامه مؤكدا " بأن الإنصات للشاعر حقيقة أبدية ، فأنصتوا للشاعر و لموقظ الهمم ...Éternelle vérité, écoutez le poète, le rêveur de la société…/ "،كما يستوجب علينا أن نعير أهمية كبيرة لهؤلاء الفنانين العباقرة وحاملي مشعل الكلمة والرسالة من جيل لأخر عن طريق التشجيع والدعم المادي والمعنوي، و كل ما بوده أن يصبح قيمة مضافة للأغنية والفن الأمازيغيين عموما.
عن : رجب ماشيشي ( أسافو ) - تن إغير.
طالب باحث - الدراسات الأمازيغية
أكادير
في:02/03/2010
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق