الأربعاء، 2 يونيو 2010

بيان حول وضع القنصليات المغربية ببلجيكا

اغراو ناريف /التجمع الديمقراطي للريف
- بلجيكا -

تعد وضعية القنصليات المغربية و خدماتها مرآة حقيقية لطبيعة تعامل السلطات المغربية مع مواطنيها بالخارج، ومجالا خصبا لتقييم الحصيلة السياسة المتبعة من طرف الدولة المغربية تجاه الجالية بديار المهجر. فإذا أخذنا وضعية القنصلية المغربية ببروكسيل، كنموذج حي عن الصعوبات و العراقيل التي تعترض مغاربة الخارج كلما التجئوا إلى قنصليات بلدهم لطلب بعض الخدمات الضرورية و خاصة الإدارية منها، فإنها لا تستوفي حتى على المعايير الأساسية لتقديم خدمات ادارية لما يقارب 200 ألف مواطن، و تعد بالتالي نموذجا للامبالاة ة والاستهزاء من افراد الجالية.
ونظرا للتجاوزات و الاختلالات الوظيفية في علاقة القنصليات المغربية بمواطنينا بالخارج، فان اغراو ناريف / التجمع الديمقراطي للريف يطالب المسئولين المغاربة في الداخل والخارج ب:

1- توفيربناية جديدة تليق بحجم ومتطلبات أفراد الجالية المغربية ببروكسل ،وتوفر على شروط السلامة والوقاية والراحة عكس ماهو قائم اليوم.
2- تحسين التعامل مع المواطنين و العمل على استقبالهم في ظروف حسنة.
3- الزيادة في عدد الموظفين مع الحرص على كفائاتهم اللغوية والتواصلية لتقديم كافة الخدمات الضرورية بشكل أفضل لكل المواطنين.
4- العمل على تقديم تسهيلا ت للحوامل والمسنين و ذوي الاحتياجات الخاصة، مع اخذ بعين الاعتبار راحة الأطفال الصغار.
5- توفير موقع الكتروني ديناميكي للقنصلية، يعرض الخدمات المقدمة و كافة المعلومات الضرورية للحصول على هذه الخدمات، بالإضافة إلى نشر المعلومات المتعلقة ب القوانين و الإجراءات الجديدة التي تهم الجالية داخل المغرب وخارجه.
6- إيجاد حل لمشكلة التواصل و ذلك عبر تعيين موظفين يستجيبون لمتطلبات التعدد اللغوي و الثقافي للجالية.
7- وضع حد للعلاقات الزبونية و المحسوبية الساءدة في هذه المؤسسة.



بروكسيل 28 مايو2010
عن للتجمع الديمقراطي للريف/اغراو ناريف
agrawnarif@gmail.com


ملحق البيان
توضيحات حول الوضع المزري للقنصلية المغربية العامة ببروكسيل

البناية
بناية قديمة تحتوي على قبو و ثلاث طوابق. فالمسئولون المتعاقبون على رأس القنصلية العامة ببروكسيل، قرروا تخصيص القبو و الطابق الأول كأماكن لاستقبال المواطنين لتقديم الخدمات لهم، في حين احتفظوا بالطابق الأول لاستعماله كمقر للقنصل العام بالإضافة إلى مكتب لمنح التأشيرات، فيما يجهل مآل الطابق الثالث.
ما يهمنا في هذا التوضيح هي طبيعة الخدمات اليومية التي تقدم بالقبو و الطابق الارضي لآلاف المواطنين و الذي يقدر عددهم بحوالي 200 ألف القاطنين بمقاطعة بروكسيل و الضواحي المجاورة لها.
فإذا كان الطابق الارضي مخصص للخدمات المتعلقة بجواز السفر و الرسوم...، ، فان جل الخدمات الأخرى من شهادات و حالة المدنية و العدول و البطاقة الوطنية تقدم في قبو البناية. فكثيرا ما يكون المواطنون مضطرين للنزول إلى القبو( تحت الأرض) عبر درج ظيق بمن فيهم العجزة و الحوامل و ذوي الاحتياجات الخاصة.
و عموما فإنها بناية قديمة لا تواكب تطور و حجم الجالية المغربية القاطنة ببروكسيل و ضواحيها، و لا تتوفر فيها أدنى شروط السلامة و الوقاية و النظافة ناهيك عن غياب المصاعد.

الخدمات
اغلب المواطنين يجدون أنفسهم مضطرين للذهاب أكثر من مرة إلى القنصلية، من اجل خدمات إدارية يتطلب بعضها وقتا قصيرا. لكن استمرار البيروقراطية و غياب التواصل مع المواطنين و عدم إخبارهم بالمستجدات و متطلبات تحظير الملفات،لا يسهل قضاء مصالحهم بالشكل المطلوب. أما الهاتف الوحيد الموضوع رقمه رهن إشارة المواطنين،... فلا حياة لمن تنادي.
و كلما اقترب فصل الصيف، إلا و ازدادت معاناة المواطنين، نظرا لتزايد زوار القنصليات لتجديد وثائق السفر، أو طلب بعض الشهادات الضرورية لقضاء أغراضهم في المغرب، حيث
يلاحظ طابورا بشريا منقطع النظير في الشارع أمام مبنى القنصلية في وقت مبكر (حوالي الساعة السادة صباحا)، قبل أن تفتح القنصلية أبوابها على الساعة التاسعة صباحا، ليبتدئ انتظار آخر قد يمتد لساعات داخل أسوار القنصلية هذه المرة. و هذا الأمر يدفع بعض المواطنين، إلى طلب عطلة يوم أو يومين عند مشغليهم، لقضاء أغراضهم.
و أخذا بعين الاعتبار الظروف الصعبة التي يشتغل فيها الموظفون، فان بعضهم يتعامل تعاملا جافا مع المواطنين، و يردون على الأسئلة بعنف أو ببرودة تامة (كأنهم خدامين بدراع).

الزبونية
لا زالت الزبونية تنهش المؤسسات المغربية، فالعديد من الأشخاص يحظون بالأولوية، مما يثير الكثير من التساؤلات. فمصالح القنصلية تتعامل مع المغاربة بالتمييز و اللامساواة.

اللغة
اللغة المستعملة هي الدارجة المغربية و قليلا من الفرنسية. لذلك يضطر الناطقين بالامازيغية اصطحاب أبنائهم أو معارفهم في محاولة لتسهيل التواصل مع الادارة ولتجنب ملاحظات واستهزاء بعض الموظفين من لسانهم. بل و يفرضون عليهم التحدث باللغة العربية اوالفرنسية، كان الامازيغية هي لغة رطانة ليس الا.

بروكسيل 28 مايو2010
اغراو ناريف /عن للتجمع الديمقراطي للريف
agrawnarif@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق