الأحد، 6 يونيو 2010

غابرييل غارسيا لوبيز رسالة وداع لأصدقائه و محبيه عبر العالم

سعيد الادريسي
تداولت عدة مواقع الكترونية وجرائد عالمية في الاونه الاخيره خطاب او رسالة وداع للكاتب الكولومبي الشهير غابرييل غارسيا ماركيز ,ارسلها إلى اصدقائه من فراش المرض ينوي فيها اعتزال الكتابة، ولقد انتشرت تلك الرسالة بسرعة، كالنار في الهشيم، وذلك بفضل الأنترنت، فوصلت إلى ملايين الأصدقاء والمحبين عبرالعالم هذه الكلمات الجميله لخطاب الوداع هي اكثر من جميله ورائعه، كلمات نتثر الحب في جميع بقاع الدنيا، لقد أصر هذا العملاق ان يتركنا و يرحل عنا لأنه وعد الجميع انه سيظل يكتب الى ان يفارق الحياة و القلم بين انامله، كثر محبيه و معجبيه عبر اركان العالم لانهم وجدوا داخل اروقة فضائه ذواتهم ، و احسوا بالمتعة وهم يتجولون عبر كلماته التي تثير فضول الغوص في الأعماق ، مازلت اتذكر ذلك اليوم الذي تسرب فيه هذا الإسم الى مسامعي عندما بادرت احدى صديقاتي من اصل فينزويلي بالسؤال "ماذا قرأت لغرسيا ماركيز?" اجابتها باندهاش من يكون هذا الكاتب ، ردت علي قائلة كتبه كثيرة موجودة في كل بقاع العالم و مترجمة بلغات كثيرة ، مدت ، يدها الى حقيبتها فاخرجت كتابا باللغة الاسبانية فقالت انها هدية لك "مئة عام من العزلة: Cien años de soledad‏) " أحسن ما كتبه ماركيز إنها رواية جديرة بالقراءة ،فالبفعل كانت رواية رائعة استطاع صاحبها ان يحقق نسبة كبيرة من المبيعات، و حيث طبع منها حتى الآن حوالي ثلاثين مليون نسخة، وترجمت إلى ثلاثين لغة و قد كتبها ماركيز عام 1965 في المكسيك.

فمن بين العوامل المهمة التي أثرت على أعمال ماركيز هو مذبحة إضراب مزارع الموز عام 1928- أي سنة مولده - ، حيث كان الموز له أهميته الاقتصادية في البلاد في ذاك الوقت ، وتم احتكار تسويقه و تجارته من طرف شركة الفواكه المتحدة الأمريكية التي كانت في تلك الفترة المصدر الوحيد لدخل العديدين من الكوستينو بما فيها أراكاتاكا و استغلت عمالها الكولومبيين بشكل بشع لتتأجج حركة العمال في أكتوبر من عام 1928 حيث قام أزيد من 32 ألف عامل بالإضراب مطالبين بتحسين أوضاعهم الاقتصادية و الاجتماعية و تلقي اجورهم نقدا بدلا من صكوك الشركة التي لا يمكن صرفها. وكان رد فعل الأمريكيين تجاه إضراب العمال واعتراضاتهم هو تجاهل مطالبهم، وبعد بداية الإضراب بفترة قصيرة احتلت الحكومة الكولومبية منطقة مزارع الموز، واستخدمت القوات المسلحة لمجابهة المضربين، وإطلاق النار على العمال حينما حاولوا التظاهر بالقرية مسقط رأس ماركيز ، وبذلك قتلت المئات منهم. وخلال الشهور القليلة التي تلت، كانت أعداد كبيرة من الناس قد اختفت، وفي النهاية أُنكرت الواقعة برمتها بشكل رسمي، ومسحت من كتب التاريخ تماماً. لكن غارسيا ماركيز أدرج هذه الأحداث ووثقّها فيما بعد في كتابه "مائة عام من العزلة". والتي حازت على جائزة نوبل للاداب عام 1982، والتي بيع منها أكثر من 10 ملايين نسخة.



ومن أعماله المشهورة الأخرى خريف البطريرك، عام 1975 م، وأحداث موت مُعلن، عام 1981 م، والحب في زمن الكوليرا، وساعة نحس ...

.. عرف عن ماركيز صداقته مع القائد الكوبي فيدل كاسترو وأبدى قبل ذلك توافقه مع الجماعات الثورية في أمريكا اللاتينية وخصوصا في الستينيات والسبعينيات. وكان ناقدًا للوضع في كولومبيا ولم يدعم علنيا الجماعات المسلحة




نص الرسالة التي كتبها غارسيا ماركيز و هو على فراش الموت بسبب اصابته بمرض خبيث موجهة الى أصدقاءه عبر العالم :
"لو شاء الله أن ينسى إنني دمية وأن يهبني شيئاً من حياة أخرى، فإنني سوف أستثمرها بكل قواي. ربما لن أقول كل ما أفكر به لكنني حتماً سأفكر في كل ما سأقوله.
سأمنح الأشياء قيمتها، لا لما تمثله، بل لما تعنيه.
سأنام قليلاً، وأحلم كثيراً، مدركاً أن كل لحظة نغلق فيها أعيننا تعني خسارة ستين ثانية من النور.
سوف أسير فيما يتوقف الآخرون، وسأصحو فيما الكلّ نيام.
لو شاء ربي أن يهبني حياة أخرى، فسأرتدي ملابس بسيطة واستلقي على الأرض ليس فقط عاري الجسد وإنما عاري الروح أيضاً.
سأبرهن للناس كم يخطئون عندما يعتقدون أنهم لن يكونوا عشاقاً متى شاخوا، دون أن يدروا أنهم يشيخون إذا توقفوا عن العشق.
للطفـل سـوف أعطي الأجنحة، لكنني سأدعه يتعلّم التحليق وحده.
وللكهول سأعلّمهم أن الموت لا يأتي مع الشيخوخة بل بفعل النسيان.
لقد تعلمت منكم الكثير أيها البشر... تعلمت أن الجميع يريد العيش في قمة الجبل غير مدركين أن سرّ السعادة تكمن في تسلقه.
تعلّمت أن المولود الجديد حين يشد على أصبع أبيه للمرّة الأولى فذلك يعني انه أمسك بها إلى الأبد.
تعلّمت أن الإنسان يحق له أن ينظر من فوق إلى الآخر فقط حين يجب أن يساعده على الوقوف.
تعلمت منكم أشياء كثيرة! لكن، قلة منها ستفيدني، لأنها عندما ستوضب في حقيبتي أكون أودع الحياة.
قل دائماً ما تشعر به وافعل ما تفكّر فيه.
لو كنت أعرف أنها المرة الأخيرة التي أراكِ فيها نائمة لكنت ضممتك بشدة بين ذراعيّ ولتضرعت إلى الله أن يجعلني حارساً لروحك..
لو كنت أعرف أنها الدقائق الأخيرة التي أراك فيها ، لقلت " أحبك" ولتجاهلت، بخجل، انك تعرفين ذلك.
هناك دوماً يوم الغد، والحياة تمنحنا الفرصة لنفعل الأفضل، لكن لو أنني مخطئ وهذا هو يومي الأخير، أحب أن أقول كم أحبك، وأنني لن أنساك أبداً.
لأن الغد ليس مضموناً لا للشاب ولا للمسن. ربما تكون في هذا اليوم المرة الأخيرة التي ترى فيها أولئك الذين تحبهم . فلا تنتظر أكثر، تصرف اليوم لأن الغد قد لا يأتي ولا بد أن تندم على اليوم الذي لم تجد فيه الوقت من أجل ابتسامة، أو عناق، أو قبلة، أو أنك كنت مشغولاً كي ترسل لهم أمنية أخيرة.
حافظ بقربك على من تحب، أهمس في أذنهم أنك بحاجة إليهم، أحببهم واعتني بهم، وخذ ما يكفي من الوقت لتقول لهم عبارات مثل: أفهمك، سامحني، من فضلك، شكراً، وكل كلمات الحب التي تعرفها.
لن يتذكرك أحد من أجل ما تضمر من أفكار، فاطلب من الربّ القوة والحكمة للتعبير عنها. وبرهن لأصدقائك ولأحبائك كم هم مهمون لديك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق