الأربعاء، 25 يناير 2012

"ميغيس" ممنوع في قنصلية المغرب بـ "ليُّـونْ"

قال ادريس بوهلال، وهو مواطن مغربي ريفي مقيم بفرنسا، بأنّ مكتب الحالة المدنية من قنصلية المغرب بليّون قد رفض تسجيل ابنه باسم "ميغيس" (الصورة) رغما عن الشروع في قصد مقرها بدء من منتصف العام 2011.
وزاد ذات الأب بأنّ موظفي المكتب يماطلون في تسجيل ابنه ضمن سجل الضبط بدعوى "ضرورة مراسلة المصالح المركزية بالمغرب"، وذلك دون مطالبة إدريس بوهلال برقم هاتفه لمعاودة الاتصال به أو كيفية كتابة اسم الطفل الرضيع.. أو حتّى موافاته برفض تسجيل مكتوب.

ولم يقصر بوهلال انتقاده لقنصلية ليّون على إشكاله، بل امتدّ إلى انتقاد طريقة تعامل الأطر الإدارية باعتبارها متجاوزة ولا تليق بالبيئة التي تتواجد ضمنها.. معلنا نيّة التصعيد رفقة مجموعة من النشطاء الجمعويين والمواطنين المغاربة المستقرين بالمنطقة.

هناك تعليق واحد:

  1. أشكركم جميعا على ا ما ابديتموه من تعاطف مع قضيتي، واحترامكم لإختياري ميغيس كإسم لإبني، إسم يقدم ثقافته الأم وفي نفس الوقت له تناغم فرنسي متطابق مع القالب الإجتماعي الفرنسي،ما سيسهل له الحياة في فرنسا، وأحسن هدية ساقدمها لأبنائي، هو أسماء تساعدهم في حياتهم المهنية.
    بالنسبة لمعناه هنا لا يهتم احد بمعاني الاسماء ، فقط بجمالية رنين نطقها والديزاين الذي يكونه هجائها. ولمن يبحث عن معناه فهي كلمة لها اكثر من معنى وكلها حسنة، منها اليقض،الشاطر، الوسيم، الجري،محب للأ طلاع......ترجمة ترمينولوجي المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ما اتفق معه.
    الاسم متطابق مع القانون اللذي سنه ادريس البصري، لتحديد ماهية الاسماء المغربية، غير أن الموضفين في القنصليات لاغراض شخصية،يتعسفون في استعمال سلطتهم لإجبار الآباء على تسمية ابنائهم أسماء يعتقدونها عربية مثل يعقوب يوسف ابراهيم عبرية او واسماء فارسية مثل تاج، شهرزاد ، شيناز،او فرعونية ك زليخة...، ويستطيع الجميع تسمية ابنائهم كذلك لكن حين يتعلق الامر بالامازيغية يبدأون في عزف موسيقا الاعتذارات ،مثل سير تال غدا عاد ارجع ، ما كاينش مشا يتغدا ، غا نكتبو المغريب ، تا تفوت العطلة ، وانتم تعرفون جيدا هذه التصرفات الصادرة من موضفينا سواء كنتم معي ام لا فكلكم كنتم على الاقل مرة ضحية هذا التعسف ، وسبب تكاثره هو صمتنا.

    ردحذف