الجمعة، 27 غشت 2010

موت نظرية المجتمع المدني

بقلم : عبد الصمد عبد الفاضل
شكلت دفاتر السجن لأنطونيو غرامشي مرتكزا و أهم مراجع مفهوم المجتمع المدني في بعده الراديكالي إد يشير بهياكله إلى كل من الجمعيات, النقابات, الأحزاب السياسية بمختلف توجيهاتها الفكرية , الجماعات الدينية ,التنظيمات الطلابية, الحركات الاحتجاجية وجماعات الضغط إضافة إلى البرلمان... ووظيفة المدني تنشأ بمقتضى الإرادة التطوعية والرغبة الإنسانية لا صحابه ، وغالبا ما يضطلع بها المثقفون) المثقف بالمعنى الغرامشي( باعتبارهم انتلجنسيا وحراس المجتمع من غطرسة السلطة ومالكي وسائل القهر وسند المهمشين والمقصيين في زمن المصالح وقانون الغاب.

الأربعاء، 18 غشت 2010

عندما ينقلب السحر على الساحر

يكون واقع الأمر معقدا جدا، ولا يتحمله أي كائن بشري. فالساحر يصبح أنذاك من أضعف خلق الله على الأرض رغم جبروطه واستبداده وقوته، حينذاك يمكن لأي كان أن ينتقم من الساحر ويقهره ويهينه ويأخذ من كرامته وبخاصة إن كانت هناك حسابات مسبقة بين الطرفين، ولا نتحدث هنا عن ساحر الملك شهريار بل ساحرنا من نوع آخر "مديرنو" فهو رجل يملك السلطة والجبروط ويحس بنفسه يطير في السماء بلا جناحين، وبأمره تقعد الأرض ولا تقوم أبدا وبأمره يستوي البشر مع تربة الأرض فيصبح هشيما تذوره الرياح لكن ماذا حدث لساحرنا فجأة...

السبت، 7 غشت 2010

يحيى عدل الملك

الزلزال الذي ضرب اقليم الحسيمة هذه المرة هو شكايات المواطنين، فهل كل الشكايات والاحتجاجات التي عرفتها المدينة قد أتت أكلها من احتجاجات المعطلين والهيئات المدنية والمواطنين العاديين... وإن كانت كل السهام اليوم موجهة الى موظفي وزارة الداخلية، وبعض العسكريين فهل باقي الإدارات الأخرى بمعزل عن هذا الفساد الذي نخر جسم المنطقة منذ الاستقلال وإلى اليوم؟؟