الأحد، 30 ماي 2010

اعتقال نائب رئيس جمعية ماسينيسا بطنجة على خلفية رفعه للعلم الأمازيغي

تغطية: أنديش ايدير / محمد أزناكي
بعيد انتهاء أشغال الندوة التي نظمتها جمعية ماسينيسا الثقافية بطنجة حول موضوع :"الجهوية من منظور من الحركة الأمازيغية" مساء السبت 29 ماي 2010 بطنجة، وفي طريق عودتهم إلى مقر الجمعية فوجئ مناضلي الحركة الأمازيغية باعتراض طريقهم من طرف شرطي مرور بدعوى حملهم للعلم الأمازيغي وذلك بشكل غير مقبول وغير مبرر.

الأربعاء، 26 ماي 2010

"بـيـان آس نُ انـكـراف" للـتـنـسـيـقـيـة الـوطـنـيـة MCA

الإتحـاد الوطني لطلبة المـغــرب
الحـركـة الثـقـافـيـة الأمـازيـغـيـة
الـتـنـسـيـقـيـة الـوطـنـيـة

"بـيـان آس نُ انـكـراف"
أزول ذامغناس
تحية المجد والخلود إلى شهداء الفكر الإنساني الحر شهداء القضية الأمازيغية وكذا شهداء المغرب الحقيقيين شهداء المقاومة المسلحة و أعضاء جيش التحرير.
تحية الصمود و التحدي إلى المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية القابعين في سجون المخزن العروبي...

بيان من الدولة ونداء إلى جميع الأمم

حكومة جمهورية الريف
نحن، حكومة جمهورية الريف، المؤسسة في يوليوز 1921 نعلن ونشعر الدول المشتركة في معاهدة الجزيرة الخضراء عام 1906، بأن المطامح العليا التي أدت إلى تلك المعاهدة لا يمكن أن تحقق قط، الأمر الذي أثبته تاريخ الأيام الماضية، وذلك بسبب الخطيئة البدئية القائلة أن بلادنا، الريف، تشكل جزءا من المغرب، إن بلادنا تشكل جغرافيا جزءا من إفريقيا، ومع ذلك فهي منفصلة بصورة واضحة عن الداخل، وبالتالي فقد شكلت جنسيا عرقا منفصلا عن سائر العروق الإفريقية التي اختلطت بالأوربيين والفينيقيين قبل مئات السنوات بفعل الهجرة. كذلك تختلف لغتنا بصورة بينة عن اللغات الأخرى، المغربية أو الإفريقية أو سواها...

جمعية ماسينيسا الثقافية بطنجة تنظم ندوة فكرية

إعلان
تحية ثقافية أمازيغية
Azul أزول
تنظم جمعية ماسينيسا الثقافية بطنجة، ندوة فكرية في موضوع: " الجهوية من منظور الحركة الأمازيغية"
من تأطير الأساتذة:
* أحمد الدغرني * خالد المنصوري* لطيفة الدوش *حسن إد بلقاسم *حسين السيعلي *
وذلك يوم السبت 29 ماي 2010، على الساعة الخامسة مساء
بقاعة مجمع الصناعة التقليدية بطنجة (راس لمصلى)الدعوة عامة

اشكالية السلطة السياسية بالمغرب

مقاربة تاريخية
إن فهم إشكالية السلطة السياسية بالمغرب يستلزم رصد التحولات السياسية و كذا استمرارية النخب و علاقاتها التاريخية في إطار الهياكل أو المؤسسات المخزنية، لأجل توضيح صورة و حقيقة المشهد السياسي بالمغرب و فهم العلاقات المؤطرة له، و الآليات الموجهة للفعل السياسي و العوامل التي أدت إلى تغييب ئمزيغن في مراكز القرار.

الثلاثاء، 25 ماي 2010

مشروع لليسار أم بؤس ليسار مغربي؟

حقيقة أثار استغرابي الميوعة السياسية التي أصبح البعض اليوم يتبناها ويروج لها بشمال المغرب ، والتي يتم نقلها على ظهر خطاب قمة في البؤس ، وقد عكسته الكلمة التأبينية التي ألقاها المنسق العام لمنتدى حقوق الإنسان بشمال المغرب . حيث نجد في ثناياها تعابير لها دلالات خاصة من قبيل " تحية حقوقية شمالية "، فهل معناه أن حقوق الإنسان فيها ما هو شمالي وجنوبي وربما ابيض واسود ونسائي وذكوري و ... ؟ ، وهل معناه كذلك أن حقوق الإنسان بشمال المغرب لها وضع خاص ومنتهكين مختلفين عن باقي المغرب ؟ بمعنى هل وضعية حقوق الإنسان بشمال المغرب تتطلب نضالا خاصا مختلفا عن النضال الحقوقي والسياسي الذي يخوضه الشعب المغربي ضد أعدائه الطبقيين على طول وعرض هذا الوطن .

حاضر المغرب واختلالات الأمن الثقافي

(الحلقة الأولى: مقدمات عامة)
إنه لمِمَّا يَحِزُّ في نفس صاحب قلم أن يُعَطِّل فِكره فيتوقف ولو لحين عن تسويد القِرطاس بما أتِيحَ من أنوار المعرفة لينخرط في هدير سوق عُكَاظ، وقد انتصبت مآذنه مسموعة ومقروءة ومشاهَدَة في كل مكان وحين، ناثرة مزابلها في أوساط عامة الناس، ونافخة في الأوهام، وقالبة العيون عن الحقائق، وقد أجَّجَت العواطف وزجَّت بملايين الخلق في دهاليز الجهل المظلمة.

فرع جديد لمنتدى حقوق الانسان بشمال المغرب

تم انعقاد جمع عام تأسيسي لفرع جديد لمنتدى حقوق الإنسان بشمال المغرب.يومه السبت 22 ماي باثنين سيدي اليماني،بمقر دار الشباب،وقد حضر أكثر من أربعين مناضلا،وبعد كلمة المنسق العام للمنتدى،وكلمة اللجنة التحضيرية، فتح نقاش حول السياقات العامة لتأسيس المنتدى،والقضايا الحقوقية التي ألقى على عاتقه الدفاع عنها،ومنها قضية ضحايا الغازات السامة في الحرب الاسبانية ضد شمال المغرب،الانتهاكات الجماعية الخطيرة التي قام بها النظام المغربي بالشمال 1958/1959،قضية المجندين من أبناء الشمال في الجيش الاسباني الرسمي إبان الحرب الأهلية الاسبانية،

افتتاح الجمع العام للمنتدى المدني لمغاربة أوروبا بندوة حول الهجرة والجهوية الموسعة في المغرب

بلاغ إخباري/2
أمستردام 29 ماي 2010
تنفيدا لتوصيات اللقاء التأسيسي المنعقد بمدريد يوم 6 فبراير الماضي يعقد المنتدى المدني لمغاربة أوروبا جمعه العام الأول بأمستردام يوم 29 ماي 2010 , وخصص المنظمون بالمناسبة الجلسة الصباحية لندوة حول دور الهجرة وعائداتها الاقتصادية في مشروع الجهوية الموسعة بالمغرب يؤطرها أساتذة وباحثين من مغاربة أوروبا (فرنسا وهولندا وإسبانيا) وسيرفع المشاركون خلاصات وتوصيات الندوة حول موضوع الجهوية للجنة الاستشارية المكلفة بهذا الملف ولكل الجهات والمؤسسات المعنية...

خلق إطار سياسي جديد بعنوان حركة 08 ماي الديمقراطية

بــلاغ هــــــــــام
إحتفالا بالذكرى الثالثة للإعتقال السياسي في صفوف الحركة الأمازيغية08-05-2010. نبلغ جميع فعاليات المجتمع المدني, بمختلف تلاوينه و اتجاهاته السياسية ببلاغنا الآتي:
بعد عامين من المشاورات و تسطير الأهداف مع كل الأصدقاء و حلفائنا الإستراتيجيين و بعد دراسة معمقة للمشهد السياسي المغربي﴿حكومة,برلمان’مجالس منتخبة...إلخ﴾ تم التوصل بموجب هذا كله إلى خلق إطار سياسي جديد بعنوان حركة 08 ماي الديمقراطية و التي سوف يكون إطار إشتغالها من خلال الأركان الخمسة التالية:

الاثنين، 24 ماي 2010

متى يتم التفكير في تصحيح أسماء الجهات؟

محمد كرم
يكاد لا يمر يوم واحد دون أن تلتقط أذناي أو تقع عيناي على استعمال مشوه للعديد من أسماء جهات المملكة. فيوم أمس فقط قرأت خبرا يهم جهة كلميم (و ليس جهة كلميم ـ السمارة كما يجب أن تنطق و تكتب بما أن الأمر هنا يتعلق بتسمية رسمية). و بكل تواضع، فقد تنبأت بحتمية وقوع هذه التشوهات منذ الإعلان عن لائحة أسماء هذه الجهات و صدورها بالجريدة الرسمية في نهاية التسعينات من القرن الماضي. فقد اتضح منذ البداية بأن عملية التسمية اتسمت بالتسرع الشيء الذي جعل الكثير من الأسماء مجرد تكرار لأسماء المدن (جهة طنجة ـ تطوان مثلا)

اللجنة الوطنية لمسالك الدراسات الأمازيغية

تقرير إخباري
أﯕادير في 23 ماي 2010
اجتمعت تمثيليات طلبة مسالك الدراسات الأمازيغية بالجامعات المغربية أيام 23،22،21،20 ماي 2010 بأﯕادير، وذلك من أجل تدارس وضع وآفاق المسالك الدراسية، ومناقشة وضعية الأمازيغية في مناحي الحياة العامة، ووضع إستراتيجية من أجل البحث العلمي الجاد، وتبادل الأبحاث والخبرات بين طلبة المسالك من أجل الرقي بالأمازيغية...

الحركة الثقافية الأمازيغية موقع تطاوين تـعزيـة

الإتحاد الوطني لطلبة المغرب
الحركة الثقافية الأمازيغية- موقع تطاوين-
تـعزيـة
تلقينا نحن مناضلي و مناضلات الحركة الثقافية الأمازيغية – موقع تطاوين – ببالغ الحزن و الأسى نبأ وفاة جد الأخ و المناضل المساوي إلياس.
و بهذا الحدث الأليم نتقدم بأحر التعازي و أصدق المواساة إلى المناضل و ذويه في مصابهم الجلل ، راجين من العلي القدير أن يرزقهم الصبر و السلوان ، و إنا لله و إنا إليه راجعون

الشطر الثاني من المعركة النضالية التصعيدية المفتوحة لمعطلي ـ فرع الناضور ـ

الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب ـ فرع الناضور ـ
بـــلاغ
انسجاما وخلاصات الجمع العام العادي للفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، المنعقد بمقر نقابة CDT بتاريخ 21 ماي 2010، وبعد تدارس واقع وآفاق الملف المطلبي للجمعية على المستوى المحلي والوطني، وأمام تعنت المسؤولين عن ملف التشغيل بالإقليم في فتح حوار جاد ومسؤول مع الفرع المحلي، والاكتفاء فقط بتقديم وعود "معسولة" تؤكد مجددا فشل المؤسسات المنتخبة والحكومة المغربية وممثليها على المستوى المحلي في إيجاد حلول ناجعة لمعضلة البطالة،

تقرير حول المهرجان الأول للوحات التعبيرية لجمعية الانطلاقة للطفولة و الشباب بويزكارن

جمعية الانطلاقة للطفولة و الشباب بويزكارن
Association Al intilaka Pour L’enfance et La jeunesse – Bouizakarne -
تقرير
نظمت جمعية الانطلاقة للطفولة و الشباب ببويزكارن المهرجان الأول للوحات التعبيرية –دورة ذ: أحمد ادبها- بمناسبة اليوم الوطني للمسرح تحت شعار: "الطفولة أمل و استشراف، فلنحترم حقوقها"، و ذلك يوم الجمعة 21 ماي 2010 بدار الثقافة بمدينة بويزكارن بشراكة مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و بدعم من المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بكلميم، بمشاركة فرق مسرحية تنتمي إلى مؤسسات تعليمية ابتدائية، جمعيات تربوية و مؤسسة دار الشباب و هي على النحو الآتي:

هل أتاكم حديث دار الثقافة بالحسيمة؟

استبشر سكان مدينة الحسيمة والإقليم بأسره خيرا، عندما تم وضع الحجر الأساس لبناء دار الثقافة سنة 2006، من قبل وزير الثقافة الأسبق السيد محمد الأشعري، والتي دشنت يوليوز 2009 من قبل عاهل البلاد، بتكلفة وصلت إلى أكثر من أحد عشر مليون درهم، والتي تتواجد بمنطقة ميرادور محاذية لمسجد محمد السادس، والتي تحتضن في الوقت نفسه المقر الإقليمي لمندوبية الثقافة، لما ستسديه هذه المعلمة من خدمات ثقافية متنوعة لساكنة المنطقة،

فن الكاريكاتير لاي شيء يصلح برلمانيو الناظور والدريوش 3

فن الكاريكاتير
"صوت من لا صوت له"
المحاكاة الساخرة يتقنها معظم البشر، عندما يتحدثون عن شيء جرى لهم أو لغيرهم، ويصفونه بكثير من التضخيم والمبالغة التي "تشوه" الأحداث والشخصيات لتولد الضحكات التي تهدف إلى جعل السامع يمعن التفكير فيما يسمع، مما يعطي أثرا أقوى بكثير مما لو حكى المتحدث دون مبالغة.
ويبقى فن الكاريكاتور أكثر الفنون ارتباطا بالمحاكاة الساخرة، انه فن "المبالغة" بالخطوط والريشة، فن النكتة المرسومة، فن السخرية التي تشير إلى الجرح وتفتحه وتنظفه دون قطرة دم واحدة.

لجنة الريف للتنسيق مدريد تعتزم تنظيم ندوة إشعاعية، مع فعاليات المجتمع المدني بمدريد

بلاغ
تنفيذا لتوصيات الاجتماع الأخير، تعتزم لجنة الريف للتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني بمدريد تنظيم ندوة إشعاعية، حول غياب الديمقراطية بالمغرب والحكم الذاتي للريف. وذلك يوم السبت 29 ماي2010 بالمركز الثقافي تباكليرا امبخدورس. بمشاركة مجموعة من المهتمين و المختصين في الوضع الديمقراطي بالمغرب و في تاريخ شمال إفريقيا.
تأتي هذه التظاهرة بعد سلسلة من النقاشات و اللقاءات التشاورية بين أعضاء لجنة الريف والمهتمين بالقضية حول تردي الوضع الحقوقي بالمغرب، إضافة الانتهاكات الجسيمة في حق المعطلين والعاطلين عن العمل و الهجمات المخزنية على مناضلي الحركة الأمازيغية بالمغرب. كما تم الوقوف عند الوضع الكاريثي الذي يعيشه الريف، من استهداف مخزني ونهج سياسة التهجير في حق الطاقات الريفية.

السبت، 22 ماي 2010

محمد لخضير حمو الطاهر "الجندي الإفريقي"‏

محمد لخضير حمو الطاهر المزداد يوم 01 فبراير 1936 بإقليم الناظور، إبن عائلة ريفية عرفت باشتغالها في التجارة منذ القدم، ومن ثم "أصبح التاجر المقاوم "محمد الخضير"المعروف بالجندي الإفريقي وسيطا بين قادة الثورة الجزائرية المتواجدة في المغرب والمقاومين المتواجدين في الجزائر ".
"اعتقل عن سن يناهز 22 سنة يوم 22 نونبر 1955 ولم يطلق سراحه إلا يوم 10 ماي 1956 بعد قضائه الحكم الصادر في حقه بمدينة مليلية بدعوى تهريب السلاح من المدينة ذاتها إلى جبهة جيش التحرير المغربي والجزائري.

الجمعة، 21 ماي 2010

La republica del Rif y unas reformas sociales

SEFAW MADRID
La situación geográfica del Rif, llamó la atención a muchísimos colonialistas desde la época de los romanos y los fenicios, para colonizar esta zona, beneficiar de su riqueza natural y conseguir el control de las redes comerciales del mediterráneo occidental. Pero los hombres libres “imazighen” siempre han demostrado su rechazo a todo tipo de colonialismo, sea pacifico o militar, asimismo el colonialismo español del siglo XIX y XX en el Rif, no tuvo ningún día de paz en esa zona pedrosca y montañosa del mediterráneo. Así, la penetración de los

الهوية و التاريخ و رموز الدولة الوطنية

(إلى حراس المعبد القديم من كل مذهب و تيار)
أحمد عصيد
أثارت التغطية ـ غير المهنية و المبتسرة ـ التي قامت بنشرها في صدر صفحتها الأولى جريدة "الإتحاد الإشتراكي" لمحاضرة لي ألقيتها في تظاهرة ثقافية نظمها طلبة كلية الآداب، أثارت الكثير من ردود الأفعال الإيجابية و السلبية، و التي كان أكثرها إسفافا ما كتبه مدير جريدة "الأسبوع" السيد مصطفى العلوي .

لجنة معطلي تنسيقية ايت غيــــغـــــوش تخوض اعتصاما انذاريا أمام مقر العمالة تين-اغير:

استمرار للمعارك النضالية التي خاضتها لجنة معطلي تنسيقية ايت غـــيغـــوش بتين-اغير دفاعاعن مطالبنا العادلة والمشروعة . خاضت اللجنة اعتصاما انذاريا أمام مقر عمالة إقليم تين-اغير يوم 19 ماي 2010 تنديدا بالوضعية المزرية التي تعيشها المنطقة ومعطلي المنطقة على جميع الأصعدة نتيجة التدبير الإقصائي السيئ لثروات ومؤهلات المنطقة الثقافية و الطبيعية والاقتصادية من طرف المخزن.
جاء هذا الاعتصام في ظل الغموض الذي يلف عملية التحاق الموظفين وفي ظل تفشي ظاهرة الزبونية والمحسوبية في التو ضيفات الجديدة في مقابل تجاهل ممنهج وتملص المسؤولين من مسؤوليتهم أمام مطالب اللجنة وحقوق معطلي المنطقة في التنظيم والشغل.

تامازيغت صبغة الله

براهيم أسافو ؤتمازغا .
من المعلوم أن مقاصد الاسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام ، هي :
1ـ "الضروريات" .
2 ـ "الحاجيـــات " .
3 ـ "التحسينـيــات" .
والذي يهمنا ، في هذا المقال المتواضع ، هو القسم الأول (الضروريات) . يقول الإمام أبو إسحاق الشاطبي في كتابه " الموافقات في أصول الشريعة " : " تكاليف الشريعة ترجع إلى حفظ مقاصدها في الخلق..." ، إلى أن قال موضحا مفهوم "الضروريات":

الخميس، 20 ماي 2010

La majorité des Maghrébins sont des Berbères arabisés

Considérée comme un facteur de division durant la lutte pour l’indépendance, puis comme une menace pour l’unité nationale, l’amazighité constitué désormais l’un des éléments reconnus de l’identité algérienne. Le combat pour la langue est cependant loin d’être gagné selon ce spécialiste et ardent défenseur de la culture berbère. Nous vous proposons cette interview en exclusivité avant de retrouver notre dossier complet sur les Berbères d’Algérie dans l’édition de Jeune Afrique du 16 au 21 novembre.
 JA : Quelles sont les origines des Berbères ?
Salem CHAKER : Cette question a fait couler beaucoup d’encre. Les sources latines les ont fait venir de Perse,

مدينة النكور


قصيدة: كالخارج من غابة إلى نفسه

جمال الموساوي
كمن يخْرجُ من غابة،
تسبق الأسْئِلة خطوهُ،
كمنِ يعودُ إلى نفسه من أبديةٍ معتمةٍ،
تحشر من جديدٍ أنف الوجود في ضباب الأبجديةِ.
من أين هذا الضوء المنتشر في
في أرجاء اللحظةِ؟

الأمازيغ والكطالان يذكرون حقائق تاريخية من أجل دعم وتعزيز إتحاد الشعبين

الأمازيغ والكطالان يأكدون على العلاقات والصداقة التي تجمعهما في النسخة الثالثة من التؤمة التي تنظمها الجمعية الثقافية لحقوق الشعب الأمازيغي بكتالونيا "ACDPAC" الجمعية الثقافية الكطالانية LA GREDA
وقد أدي هذا الحدث في قاعة نوريا بمدينة ألوط في إقليم GIRONA يوم السبت 3/5/2960 (15 مايو) ، ممثلو الهيأت المنظمة رحبو بالحضور وشرحو الهدف المنشود ، والمشاريع المشتركة ، والعمل معا وكان البرنامج تحت عنوان "التاريخ يربطنا –nax- munasi uyamzr " ، وقدم بعد ذلك المشاركون.

المجلس البلدي لأيت بوعاش يستجدي بقوات القمع لتمرير دورة مشبوهة

استمرارا في معركته البطولية التي يخضوها الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين
بأيت بوعياش، أمام صد كل أبواب الحوار الجاد والمسؤول من قبل القائمين على أمر تسيير المجلس البلدي. وتهربهم الواضح والغير المبرر من الوعود الممنوحة للجمعية. نفذ الفرع ثلاثة أشكال نضالية بحر هذا الأسبوع. كما كان مقررا في الجمع العادي ليومه الاثنين 17 مايو 2010 فكان الشكل الأول عبارة عن وقفة احتجاجية في الشارع الرئيسي يوم الثلاثاء 18 مايو 2010 ونفذ الشكل الثاني الذي كان عبارة عن اعتصام في بهو البلدية متوج بمسيرة شعبية يوم الأربعاء.

الأربعاء، 19 ماي 2010

جمعية ماسينيسا الثقافية بطنجة تنظم ندوة فكرية

إعلان
تحية ثقافية أمازيغية
Azul أزول
تنظم جمعية ماسينيسا الثقافية بطنجة، ندوة فكرية في موضوع: " الجهوية من منظور الحركة الأمازيغية"
من تأطير الأساتذة:
* أحمد الدغرني * خالد المنصوري* لطيفة الدوش *حسن إد بلقاسم *حسين السيعلي *
وذلك يوم السبت 29 ماي 2010، على الساعة الخامسة مساء
بقاعة مجمع الصناعة التقليدية بطنجة (راس لمصلى)الدعوة عامة

Le Président du Parlement Européen répond à la lettre du Congrès Mondial Amazigh

Le Président du Parlement Européen, Mr. Jerzy Buzek, répond au courrier que lui a été adressé par Mr. Rachid Raha, président pour l’Europe du Congrès Mondial Amazigh, à propos du « .Statut Avancé » accordé par l’UE au Maroc
A travers Mr. Geoffrey Harris,

الحركة التلاميذية لثانوية م. اسماعيل بإمزورن تنظم رحلة الى شائى كلايريس

نظم تلاميذ ثانوية م. اسماعيل بمعية مجموعة من تلاميذ الذين درسو بالثانوية السنة الماضية رحلة ترفيهية تربوية الى شاطئ كلايريس وذلك يوم الأحد 16 ماي 2010 .
فكانت الانطلاقة من ثانوية م. اسماعيل على الساعة السابعة صباحا اتجاه شاطئ كلايريس فكان الوصول الى المكان المقصود بنوع من الحماس من طرف التلاميذ رغبة في التنشيط والاستمتاع بعد عدة أشهر من الدراسة وكثرة الدروس المبرمجة في المقرر المدرسي.وقد تخللت هذه الرحلة مجموعة من أنشطة ترفيهية وثقافية ورياضية من تنظيم التلاميذ بنوع من المسؤولية .

جمعيـة ذاكـرة الريـف بالحسيمـة: دعوة الى الملتقى الرابع للذاكرة والتاريخ بالريف

الحسيمة في 19 ماي 2010
تحية احترام وبعد،

يشرفنا في المكتب المسير أن ندعو أخوتكم(كن) للمشاركة في أشغال الملتقى الرابع للذاكرة والتاريخ بالريف حول موضوع: "المآثر التاريخية بالريف وسؤال التنمية"، وتكريم الأستاذين حسن فكيكي وزكي مبارك، والذي سينظم يومي الجمعة والسبت 28 و29 ماي 2010 على الساعة الرابعة (16:00)، بدار الثقافة الأمير مولاي الحسن، وفق البرنامج رفقته.

بـــــلاغ جمعية الدفاع عن الأراضي المشاعة بين فرق آل أجدير - أجدير – إقليم الحسيمة

انعقد يوم السبت 15 ماي 2010، اجتماع للمكتب المسير لجمعية الدفاع عن الأراضي المشاعة بين فرق آل أجدير، تم خلاله التداول في النقاط التالية:
1- التدابير والخطوات التي ستتخذ لانتزاع الوصل النهائي عن إيداع الملف القانوني لتأسيس الجمعية.
2- الرد على إصرار الشركة العامة العقارية على اجتثاث غابة اسفيحة، وإقامة تجزئة عقارية مكانها.
3- تدارس قرار رئيس مجلس بلدية أجدير رقم 01/ 2010 الذي يرخص للشركة العامة العقارية بتجزيء غابة اسفيحة.

الثلاثاء، 18 ماي 2010

تغطية ندوة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإمزورن حول الوضع الصحي.

نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بامزورن يومه السبت 15/مايو/2010 ندوة حول واقع الصحة العمومية بالمدينة، تحت شعار " الحق في الصحة ركيزة أساسية للحياة الكريمة"، وتأتي هذه الندوة كخلاصة لعمل لجنة رصد وتتبع خروقات حقوق الإنسان في اهتمامها بموضوع الصحة كأهم حق من الحقوق الإقتصادية والإجتماعية التي تضمنها جميع العهود والمواثيق الدولية...

الجمعية الوطنية تخلذ ذكرى الشهيد مصطفى الحمزاوي و تدعو لمسيرة شعبية بالرباط

حجت فروع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب كعادتها كل سنة من كافة ربوع الوطن إلى مدينة خنيفرة لتجدد العهد و الوفاء لروح شهيدها البطل شهيد النضال ضد البطالة و الإقصاء الإجتماعي الرفيق مصطفى الحمزاوي، الذكرى السابعة عشر التي تم تخليدها هذه السنة تحت شعار: "الحقيقة كل الحقيقة في اغتيال الشهيد مصطفى الحمزاوي و محاكمة الجناة"، عرفت مشاركة مناضلات و مناضلي الجمعية الوطنية من ما يفوق 53 فرعا من فروع الجمعية - بالإضافة إلى مناضلين سابقين في الجمعية أبوا إلا أن يحضروا لتجسيد تشبثهم بالمبادئ التي استشهد من أجلها رفيقهم-،

المدير الجهوي للضرائب يحل ضيفا على متجر الكاتب الروائي المتقي أشهبار

بعد معركة نضالية بطولية خاضها الكاتب الروائي المتقي أشهبار بمؤازرة من قبل ثلة من الوجوه الشريفة والضمائر الحية في مدينة أيت بوعياش وفي الريف ومن العالم أجمع، ضد جحافل الظلم والطغيان في الريف وفي المركز أصبح قاب قوسين لو أدنى من تحقيق النصر وإعلاء كلمة الحق في وجه المتكبرين الجهلة المنتظرة مزبلة التاريخ مصيرهم المتعفن.

الاثنين، 17 ماي 2010

عبد الله بوكفو: من داخل السجن المحلي بتزنيت .نداء:" من أجل تصفح بدون رقابة"

نداء:" من أجل تصفح بدون رقابة"
وكم يتأسف الإنسان على ما آلت إليه الأوضاع ببلادنا سواء على المستوى الإقتصادي والإجتماعي والسياسي وحتى الثقافي حيث عرفت جميع القطاعات تراجعات ومنزلقات خطيرة أثرت بشكل سلبي على وضعية البلاد فرغم "الوضع المتقدم" الذي تتغنى به الحكومة المغربية وتحاول ولو بشتى الوسائل لتمويه الشعب وتقديمه على أنه قفزة نوعية وإيجابية نحو الأفضل، إلا أن محلل المجتمع المغربي لم يلمس إلا العكس، فمن قمع المعطلين ومنع للوقفات إلى سن القوانين تضرب في الصميم حرية الإنسان المغربي دون أن ننسى منع الجمعيات من تمكينها من وصل الإيداع القانوني ؛ لكن الغريب في الأمر أن يسحق صحافيون ومدونون الكترونيون وكذا مسيروا نادي الأنترنيت لا لشيء إلا لنشاطهم الالكتروني وإيمانهم الراسخ بمبدإ الحق في الوصول إلى المعلومة ونشرها.

communiqué de presse “ Journée culturelle Amazighe“ à,l’Ecole Nationale de l’Industrie Minérale de Rabat

Association des Etudiants de l’Ecole Nationale de l’Industrie Minérale
“ Journée culturelle Amazighe
Dans le cadre des activités de l’association des étudiants ingénieurs (AEENIM), l’organisation de la journée amazighe au sein de l’école Nationale de l’Industrie Minérale(ENIM) à Rabat vient présenter une occasion pour inviter les gens à enrichir leurs connaissances à propos de la culture amazighe. Il s’agit aussi de préserver et de promouvoir ce patrimoine national à l’aide d’une diversité d’activités culturelles et artistiques qui jetteront la lumière sur sa richesse

الحركة الثقافية الأمازيغية موقع اڭادير تخلد الذكرى الثالثة ليوم المعتقل

الإتحاد الوطني لطلبة المغرب الحركة الثقافية الأمازيغية
موقع اڭادير

- تحية المجد والخلود للشعب الأمازيغي ولكافة شهداء قيم تيموزغا : معتوب لوناس، سعيد سيفاو، بوجمعة هباز، مانوداياك...
- تحية إجلال وإكبار لشهداء المقاومة المسلحة وأعضاء جيش التحرير.
- تحية العز و الكرامة للمعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية القابعين في زنازين المخزن العروبي ...

الحركة الثقافية الأمازيغية موقع ثازا تخلد الذكرى الثالثة ليوم المعتقل


الاتحاد الوطني لطلبة المغرب, الحركة الثقافية الأمازيغية
-موقع ثازا-
بيان الذكرى الثالثة ليوم المعتقل
أزول ذامغناس,
تحية المجد و الخلود إلى كافة شهداء المقاومة المسلحة و أعضاء جيش التحرير، وكذلك شهداء القضية الأمازيغية وعلى رأسهم الثائر الحر معتوب لونيس، سعيد سيفاو، مانو دياك، والمختطف المغربي بوجمعة الهباز،...

إلى حزب الإستقلال ...إبتعد عنا و اتركنا بسلام

باعتبار الجرائم التاريخية التي ارتكبها حزب الإستقلال في الريف من هجمات شرسة عامي 58/59 التي أودت بحياة مئات من الريفيين و الريفييات ، حيث أنه عمل على القضاء على رجالات جيش التحرير المغربي ، و رموز التحرر و الإنعتاق خصوصا الريفيين منهم كحدو أقشيش الذي نجهل قبره إلى حد الأن هذا بالإضافة إلى العداء العلاني للأسطورة محمد ابن عبد الكريم الخطابي ...

الأحد، 16 ماي 2010

الشبكة الامازيغية تدعو الى تقيم المعهد الملكي للثقافة الامازيغية


دعوة
أزول
تتشرف الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة –فرع الرباط بدعوتكم لحضور أشغال الإشعاعية الثانية، حول حصيلة تجربة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، و التي ستنظمها تحت شعار:
8 سنوات على إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية
المسار-الأفاق-أية بدائل

المأساة التاريخية لسجناء الحرب المتحدرين من مستعمرات فرنسا القديمة

كتاب «الأهالي أسرى الحرب» يرفع اللثام عن واقع أسرى المستعمرات الفرنسية في الحرب العالمية الثانية
المعطي قبال
ظنت أرميل مابون مثلما كان يعتقد الكثيرون أن جميع الأسرى كانوا معتقلين في ألمانيا. لكن بتصفح الأرشيفات اكتشفت أن المنحدرين من المستعمرات السابقة، الذين انتشلوا من المزارع والأحراش، أقفل عليهم، بالعكس، في فرنسا التي كانت ترزح تحت الاستعمار الألماني. لكشف هذه الحقيقة لجمهور عريض، انكبت أرميل مابون على كتابة فيلم وثائقي،

تلميذ يبلغ من العمر 15 سنة يدخل في إضراب عن الطعام بجماعة أركمان

دخل التلميذ عبد الرحيم فرضي في إضراب عن الطعام عشية اليوم الجمعة 14 ماي 2010 داخل الثانوية التأهيلية مقدم بوزيان بجماعة أركمان إحتجاجا على طرده من المؤسسة لمدة 21 يوما في قرار بث فيه مجلس القسم حول خلاف وقع بينه وبين أستاذ خارج المؤسسة هذا القرار الذي اعتبره مجحفا في حقه وانتفاما منه من طرف مجموعة من الاساتذة الذين يريدون تخريب مستقبله الدراسي بهذا القرار الغير القانوني وفي وقت الذروة وهي الامتحانات . وقد حضر الى عين المكان العديد من الآباء وممثلي الجمعيات بأركمان وسائق سيارة الاسعاف بتعاونية

السبت، 15 ماي 2010

المعتقلين السياسين للقضية الأمازيغية ثلاث سنوات من الاعتقال السياسي

تمثل الحركات التحررية تورات اجتماعية تقوم بمزاحمة النخبة الحاكمة و التي تتقن دور الخيانة و التواطئ و الهيمنة على الترواث و المناصب . لهدا تلجئ الى المحاكمات والتصفيات وحملات تطهيرية من أجل محو امازيغن من الداكرة و الوجود عبر مبدأ الدوبان و قمع كل المخالفين و اقصائهم و العمل على انصار الفكر الأحادي لسيطرة على كل شيء .
بحلول 14 ماي « le jour de détenue politique » و الدي يخلده كل من الحركة الثقافية الأمازيغية و الفعاليات الأمازيغية بمرور ثلاث سنوات من الاعتقال السياسي حيث كانت من وراء محاكمتنا اعتبارات سياسية : اد كانت للمحكمة بواعت سياسية و التي حددها المحيط السياسي للمحاكمة من ارسال رسائل الى كافة الشعب الأمازيغي من ترهيب مختلف الفعاليات الأمازيغية خاصة MCA من داخل الجامعات المغربية وهندسة للحقل السياسي الأمازيغي بصفة عامة...

الجمعة، 14 ماي 2010

Les origines du mouvement Amazigh en France

Écrit par Ouramdane Khacer

Les actes de la conférence débat organisée le 20 avril 2010 par la Coordination des Étudiants Amazigh de Lille 1 (CEAL), animée par Med Ouramdane Khacer, ancien membre de l’Académie Berbère et président de l’association Afus Deg Wfus.

جنازة إستثائية لرجل استثنائي

قتل في 12 يونيو 1956
دفن في 14 ماي 2010
في جو من الخشوع والرهبة يعيد إلى الأذهان المجازر البشعة التي ارتكبتها مليشيات حزب الاستقلال والنظام المخزني في حق أعضاء جيش التحرير الرافضين الخضوع للاستعمار، شيعت اليوم جماهير غفيرة تجاوزت الألف جثمان الشهيد عبد السلام الطود وذلك بمدينة القصر الكبير.

الحركة الثقافية الامازيغية موقع القنيطرة تنظم أياما ثقافية

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في 14-05-2010
الحركة الثقافية الامازيغية
موقع القنيطرة
تنظم الحركة الثقافية الامازيغية موقع القنيطرة أياما ثقافية إشعاعية تحت شعار. "تحرر ايمازيغن رهين بالوحدة الامازيغية والسير على درب الشهداء" . وذلك أيام 04-05-06 سميور 2960 الموافق ل 17-18-19- 2010 وفق البرنامج التالي. ..

معطلو فرع آيث يوسف وعلي يواصلون اعتصماهم المفتوح


13/05/2010
استمرارا في تنفيذ الأشكال النضالية التصعيدية للفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب دخل معطلو الفرع المذكور في اعتصام مفتوح من داخـــل مقر جماعة آيث يوسف وعلي منذ ما يزيد عن شهر بدءا من يوم الأربعاء 07/04/2010 .
وبموازاة ذلك، تم تنفيذ عدة أشكال نضالية موازية للاعتصام كان آخـــرها وقفــــــة احتجاجية تم تنفيذها وسط الشارع العام أمام مقر الجماعة وذلك عشية يوم الثلاثاء 11 مــاي 2010 وبحضور مكثف من قبل كل من معطلي فرعي إمزورن و آيث بوعياش.

الأمازيغيــــة والجهويــــــة الموسـعـــة

بوحمو الحسن *
في إطار مواكبتها للمستجدات والمتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، نظمت الشبكة الامازيغية من أجل المواطنة، فرع مراكش، ندوة وطنية حول موضوع "الهوية، الأرض، الجهوية الموسعة". وذلك بمناسبة حلول الذكرى الثلاثين للربيع الامازيغي الذي يخلده الفرع تحت شعار "الربيع الامازيغي، تاريخ، ونضال". وقد تميز هذا النشاط بتكريم كل من الأستاذ الباحث احمد ارحموش، والكاتب الباحث في الشأن الامازيغي رشيد الحاحي، اعترافا لهما بمجهوذاتهما في خدمة القضية الامازيغية...

فن الكاريكاتير "صوت من لا صوت له" 2

المحاكاة الساخرة يتقنها معظم البشر، عندما يتحدثون عن شيء جرى لهم أو لغيرهم، ويصفونه بكثير من التضخيم والمبالغة التي "تشوه" الأحداث والشخصيات لتولد الضحكات التي تهدف إلى جعل السامع يمعن التفكير فيما يسمع، مما يعطي أثرا أقوى بكثير مما لو حكى المتحدث دون مبالغة.
ويبقى فن الكاريكاتور أكثر الفنون ارتباطا بالمحاكاة الساخرة، انه فن "المبالغة" بالخطوط والريشة، فن النكتة المرسومة، فن السخرية التي تشير إلى الجرح وتفتحه وتنظفه دون قطرة دم واحدة.

الخميس، 13 ماي 2010

برنامج الأيام الثقافية الأمازيغية الخامسة التي ستنظمها جمعية تيللي ن أدرار

تحت شعار: "akal d usanay amazigh f tmagit "
اليوم الأول: الجمعة 14 ماي 2010 :
09:00 صباحا:
• افتتاح الأيام بفندق الأدارسة : رواق كبير على مدى ثلاثة أيام:
• معرض الكتاب الأمازيغي، معرض التراث، معرض المنتجات التقليدية، منتجات أركان، لوحات تشكيلية........

الثلاثاء، 11 ماي 2010

المزمة في [معلمة المغرب]

إعداد: الغلبزوري فؤاد

المزمة: من المدن القديمة بساحل الريف الأوسط، تطل على خليج بحري واسع غرب مدينة نكور بخمسة عشر كلم، بنيت فوق أكمة صغيرة أسفل هضاب أجدير، مقابل جزيرة نكور الحالية، وجعلها هذا الموقع المنفتح شرقا على مصب وادي غيس وما جاوره من الأراضي السهلية، تجمع بين الأنشطة التجارية البحرية ومثيلتها الزراعية، وبذلك استمدت وجودها من تكامل هذين العاملين، ارتبط وجودها بمرسى جزيرة المزمة، ولما بنيت مدينة نكور في بداية القرن الثاني الهجري زادت أهميتها باعتبارها من الحواضر التجارية التابعة لها، ويعتبر كتاب "المغرب" لأبي عبيد الله البكري...

لبيان الختامي الصادر عن الدورة الرابعة للجامعة الشعبية حول"الرهان الجديد للأمازيغية..أية مكاسب؟ لأي مستقبل"

INTERVENTION DEVANT L’UNIVERSITE DU MOUVEMENT POPULAIRE
SKHIRAT, le 08 mai 2010

Mesdames, Messieurs, chers frères, bonjour
J’ai le redoutable privilège d’intervenir après notre patriarche Mahdjoubi Aherdane qui a compris dès le départ de son combat que l’Afrique du Nord ne pouvait connaitre une émancipation et un développement durables sans se réconcilier avec son histoire et sa culture. Qu’il trouve ici l’expression de la reconnaissance d’une génération qui a pris appui sur son engagement dans des périodes où la question amazigh était minorée, folklorisée ou carrément

التقرير العام لملتقى الربيع الثاني للأدب الأمازيغي بالريف

الأدب الأمازيغي المنثور
قضايا إشكالاتتجارب
نظمت جمعية تافسوت للثقافة والتنمية بتنسيق من مسلك الدراسات الأمازيغية بوجدة، يومي السبت والأحد 8 - 9 ماي 2010 بالمركب البلدي للتنشيط الثقافي والفني بإمزورن، ملتقى الربيع الثاني للأدب الأمازيغي بالريف –دورة مولود معمري- حول موضوع: الأدب الأمازيغي المنثور قضايا وإشكالات وتجارب.
بعد سنتين من تنظيم الملتقى الأول للشعر الأمازيغي بالريف الذي تم في جلسته الافتتاحية تكريم الباحث والمبدع الأمازيغي حسن الفارسي (ثذرين)...

الاثنين، 10 ماي 2010

تغطية دوري مولاي موحند :الحركة الثقافية الأمازيغية-موقع وجدة-

الإتحاد الوطني لطلبة المغرب
الحركة الثقافية الأمازيغية-موقع وجدة-
اختتمت يوم الأحد 10 ماي 2010 مباريات دوري الشهيد مولاي موحند لكرة القدم المصغرة في دورته العاشرة،الذي نظمته الحركة الثقافية الأمازيغية موقع وجدة في إطار تخليد ذكرى رحيل مولاي موحند، حيث تقابل في المباراة النهائية كل من فريق الداهية و فريق مانو دياك الذي فاز على الأول بنتيجة هدف يتيم في مباراة عرفت إقبالا جماهيريا كثيفا و كباقي المباريات السابقة و التي جرت على مدى يقارب شهر بمشاركة 32 فريق.أجريت خلال هذا اليوم كذلك مباراة الترتيب التي انتهت بفوز فريق الأمل على فريق الوفاق،

أمسية ثقافية وفنية بمناسبة اليوم الوطني للموسيقى

بمناسبة اليوم الوطني للموسيقى الذي يصادف 07 ماي من كل سنة نظمت جمعية نوميديا للثقافة والبيئية بالحسيمة تنظيم أمسية ثقافية و فنية متنوعة بجماعة بني حذيفة وذلك يوم الأحد 09 ماي 2010 وقد إستهلة الأمسية بكلمة شكر ألقها السيد بنعزوز عبد الإله عن جمعية نوميديا شكر فيها كل من مندوب وزارة الثقافة بالحسيمة الذي يشجع مثل هذه المبادرات الحسنة كما تقدم بالشكر إلى رئيس جماعة بني حذيفة ومدير المكتبة الجماعية وممثل السلطة المحلية ببني حذيقة، كما تقدم بالشكر إلى رئيسة المجلس البلدي لمدينة الحسيمة،

تغطية الأيام الثقافية للحركة الثقافية الأمازيغية بموقع تطاوين

الإتحاد الوطني لطلبة المغرب
الحركة الثقافية الأمازيغية -موقع تيطاوين-
أزول ذامغناس
تحت شعار " تحررالشعب الأمازيغي فكريا وثقافيا ،وفاء لدرب شهداءنا ومعتقلينا "نظمت الحركة الثقافية الأمازيغية موقع تطاوين أيام 21ـ 22ـ 23 ـ24 كوزيور2960 الموافق لـ 3ـ 4ـ 5ـ 6 ماي2010 أيام ثقافية إشعاعية ، و قد تضمن برنامج هذه الأيام أشكال نضالية مختلفة ،

بيان بشأن مضمون الخبر الصادر عن وزارة التربية الوطنية في موضوع اجتماع اللجنة المشتركة بين الوزارة والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية


الرباط في: 6 ماي 2010
اطلع المرصد الأمازيغي للحقوق و الحريات على الخبر الذي صدر عن وزارة التربية الوطنية، و الذي يهمّ الإجتماع الذي جمع بين مسؤولي الوزارة و مسؤولي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يوم 28 ابريل 2010، حيث تدارسوا وضعية الأمازيغية في التعليم، و تناولوا مختلف القضايا ذات الصّلة بعوائق تعميمها في المنظومة التربوية،

الأحد، 9 ماي 2010

الحركة الأمازيغية والإسلام:

تعتبر الثقافة الدينية بالمغرب عموما والثقافة الإسلامية خصوصا، ثقافة راسخة في المجتمع المغربي الأمازيغي.(1) هذا بالرغم من مظاهر التحديث المجتمعي الذي بدأته الدولة المغربية الحديثة مباشرة بعد الاستقلال الشكلي للمغرب سنة 1956 ، وهي المظاهر التي تعتبر في نظر بعض الحركات الإسلامية انحراف عن المعالم الإسلامية الحقيقية.
انطلاقا من هذا المنظور فان الثقافة الإسلامية بالمغرب تحتل موقعا متميزا داخل المنظومة الفكرية للمغاربة، كما أن العلاقات الاجتماعية، بل والاقتصادية أيضا، تتحكم فيها بشكل كبير المنظومة الدينية، سواء على المستوى الشعبي أو الرسمي، حيث أن الإسلام هو دين الدولة وفق ما تنص عليه ديباجة الدستور.